فتاوى قاضي الجماعة أبي القاسم بن سراج الأندلسي

  إسم الكتاب
   فتاوى قاضي الجماعة أبي القاسم بن سراج الأندلسي
 المؤلف
 أبو القاسم بن سراج الأندلسي
 المحقق
 الدكتور محمد أبو الأجفان

 يضم كتاب « فتاوى قاضي الجماعة أبي القاسم بن سراج » ،  بين دفتيه فتاوى فقهية في موضوعات مختلفة , سئل عنها قاضي الجماعة « أبي القاسم محمد بن محمد بن سراج الأندلسي (تـ848هـ) » ، الذي يعد واحدا من طبقة تلاميذ « أبي إسحاق إبراهيم الشاطبي » ، رافعا مشعل العلم بعد أستاذه داعما العدل في قضائه , مثريا المكتبة الأندلسية  بمصنفاته معرفا بالأحكام الشرعية تدريسا وإفتاء , محاورا بعض معاصريه في مسائل الخلاف .
 إن هذه الفتاوى متنوعة الموضوعات , يتصل بعضها بالعبادات , وبعضها بنظام الأسرة , وأخرى بالقضاء والدعوى , آخذة بالظروف المحيطة بالأندلسيين ومراعية لمصالحهم بناء على المقاصد الشرعية والقواعد الكلية , إضافة إلى الفائدة التي يجنيها القارئ من الإحاطة بأحوال المجتمع الغرناطي الأندلسي , فيظفر بلمحات عن واقعه وإشارات إلى بعض معاملات وعلاقات أهله .
عدد الأجزاء
  1
   Pdf   تحميل
Blogger

4 التعليقات:

جازاكم الله خيرا...
الغريب أني لم أجد من مترجميه إلى حد الساعة من يذكر أنه أنصاري، على الرغم من أن العلامة علي بن عبد الواحد السجلماسي الجزائري الأنصاري ينتسب إليه في النسب...

لا ليس هذا هو الذي ينتسب إليه علي بن عبد الواحد السجلماسي الأنصاري. (وهو جدنا)
إنما ذاك طبيب قصر بني الأحمر، وابن عمهم، وهو صيدلاني مقرئ، اسمه (محمد بن إبراهيم السراج الغرناطي الأنصاري) له مؤلفات قليلة، منها: فضائل غرناطة (منه مخطوطة في ألمانيا).
د. جمال بن عمار الأحمر الأنصاري

جزاكم الله الخير كله فضيلة الدكتور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا أمكن من يدلني على مراجع تتحدث عن الإمام وعن مذهبه العقدي
بارك الله فيكم

إرسال تعليق

1



 
/* */