الجواهر الاكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية

الفتاوى الزاوية على مذهب السادة المالكية
 إسم الكتاب
 الجواهر الاكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية
 المؤلف
 ناصر الدين محمد الشريف
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  مما جاء في مقدمة كتاب « الجواهر الاكليلية فى اعيان علماء ليبيا من المالكية و به ملحق الفتاوى الزاوية على مذهب السادة المالكية »، لصاحبه « ناصر الدين محمد الشريف »، " ... هذا وقد ترجمت للعلماء الأدباء الفقهاء من المالكية، من القرن الثاني إلى القرن الخامس عشرهجري، ورتبته على حسب ترتيب الوفيات، ذلك لرصد الحركة الفقهية عبر العصور والأزمان، وإظهار ما فيها من فوائد تاريخية وعلمية، ولسوف يتبيّن لنا ذلك جليا أثناء عرضنا للتراجم.
 *  وطريقي في الترجمة، أني أترجم لعلمائها مولدا، ودارا، ووفاة، ولم أقتصر على واحدة منهن، ومعرّفا في ذات الوقت بالعالم واسمه وحياته ورحلته وسبقه، مع ذكر طرفا من أخباره وعلومه ومآثره، ومظاهر القدوة فيه، ومعلقا إن احتاج الأمر إلى ذلك، بالإضافة إلى ذكر مصنفاته ومخطوطاته الموجودة في المكتبات الليبية والعربية.
 *  وتيمنا بعالم المالكية في زمانه القاضي عياض في كتابه "ترتيب المدارك" عطرته -  مستفتحا - بسيرة الإمام مالك - رحمه الله تعالى - وحياته وعلمه وفقهه...
 * وقد سميته بـ « الجواهر الاكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية »، وألحقته بملحق لفتاوى الشيخ الطاهر أحمد الزاوي - رحمه الله - تخليدا لذكراه العطرة، ولجهوده الجبارة في العلم والفتوى، وسميته بـ « الفتاوى الزاويّة على مذهب السادة المالكية المالكية ». "
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */