جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس

 إسم الكتاب
 جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس
 المؤلف
 محمد بن أبي نصر الحميدي
 المحقق
 إبراهيم الأبياري
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس »، لصاحبه العلامة، الإمام في علم الحديث وعلله ومعرفة متونة ورواته: « أبو عبد الله محمد بن أبي نصر فتّوح بن عبد الله ابن حميد بن مصيل الأزوي الأندلسي الميدرقي والحميدي (420 - 488 هـ / 1029 - 1095 م) »، من المراجع المهمة في هذا الباب، وهو ليس مختصراً لكتاب "المقتبس" لابن حيان، كما يقول صاحب هدية العارفين، ولكن الذي يبدو من مقدمة المؤلف أنه اعتمد على ما في جعبته من حصيلة لمؤلفين عدة سبقوه في هذا المضمار، وقد وضع "أبو عبد الله الحميدي" كتابه هذا في بغداد.
 * وقد قسم المؤلف كتابه إلى أقسام عشرة، غير أنه ثمة تجزئة عرضت له جزأته إلى أجزاء خمسة فجعلت من كل قسمين جزءاً، ومهما يكن من أمر فإن الكتاب في طبعته هذه جاء كاملاً لينضم كأحد المراجع المهمة في أعلام المالكية ويشكل واحداً في سلسلة كتب المكتبة الأندلسية.
 * وتجدر الإشارة إلى أنّ "أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة الضبي" إعتمد كثيرا على هذا الكتاب أثناء تصنيفه لكتابه "بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس" .
عدد الأجزاء
 ط/ الدار المصرية للتأليف والترجمة:
 ط/ د.ك المصري و د.ك اللبناني : 2
 Pdf   تحميل
  ط/ الدار المصرية للتأليف والترجمة: حمل الكتاب كاملا 
  ط/ د.ك المصري و د.ك اللبناني : حمل الجزء الثاني منه

Blogger

3 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ممكن الجزء الخامس من طبعة دار الكتاب المصري بتحقيق الايباري.جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم

جزاكم الله خيرا

من يماحتكم كيف يحمل الكتب

إرسال تعليق

1



 
/* */