تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة

الفقه المالكي
 إسم الكتاب
 تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة
 المؤلف
 الدكتور: الصادق عبد الرحمن الغرياني
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  كتاب « تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة »،  لمؤلفه الدكتور: « الصادق عبد الرحمن الغرياني »، صاحب كتاب " مدونة الفقه المالكي وأدلته "، هو الكتاب الثاني في سلسلة "تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية".
* يقول المؤلف في مقدمة كتابه هذا « تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة » : " اعتنيت فيه بجمع القواعد والظوابط الفقهية، وتفريعات مسائلها، المبثوثة في كتاب: " البهجة في شرح التحفة " لمؤلفه: " العلامة المحقق الشيخ أبي الحسن علي بن عبد السلام التسولي المتوفي سنة 1258 هـ "، الذي يعد بحق موسوعة فقهية متميزة، في أبواب القضاء والمعاملات المالية والأسرية، لا غنى عنه للحكام والقضاة، وأرباب الفقه والقانون.
  قمت في هذا العمل بذكر القاعدة أو الضابط، وتوضيحه والتذليل عليه، وذكر الصيغ المتنوعة للقاعدة والمخالفة، وتقييداتها واستثناءاتها، ثم تطبيقات الفروع الفقهية التي ذكرها صاحب الكتاب، وتوضيحها، مع ذكر تطبيقات أخرى معاصرة أحيانا من غير الكتاب، لوضوح اندراجها تحت القاعدة ".
* وقد سبق في هذه السلسلة نشر: " تطبيقات قواعد الفقه من خلال كتابيّ إيضاح المسالك للونشريسي وشرح المنهج المنتخب للمنجور "
عدد الأجزاء
  
 Pdf   تحميل

Blogger

1 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هل بإمكاني أن أجد هنا مراجع دالة على القواعد الأصولية الخاصة بالعرف وتطبيقاتها عند المالكية.وجزاكم الله خيرا

إرسال تعليق

1



 
/* */