رفع النقاب عن تنقيح الشهاب

 إسم الكتاب
 رفع النقاب عن تنقيح الشهاب
 المؤلف
 أبو علي حسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي
 المحقق
 د. أحمد بن محمد السراح
 عن الكتاب
  كتاب « رفع النقاب عن تنقيح الشهاب », لصحابه الإمام العلامة « أبي علي حسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي (ت 899 هـ) », هو شرح لمختصر:  « تنقيح الفصول في إختصار المحصول في الأصول للإمام القرافي (ت 684هـ) »,  الذي جمع لباب أصول فقه المالكية، بالإضافة إلى محصول الرازي، وبالتالي ندرك قيمة هذا الشرح، الذي تناول مسائل المختصر بالتفصيل والبيان.
* يعتبر كتاب « رفع النقاب عن تنقيح الشهاب », موسوعة لأصول الفقه المالكي، حيث حرص مؤلفه على بيان موفق المذهب المالكي من كل مسألة، كما اعتنى بآراء الإمام مالك وأصحابه المتقدمين، وبمن جاء بعدهم من رجال المذهب المالكي، دون أن يهمل آراء المذاهب الأخرى في كل مسألة مع عرض الحجج والمناقشات.
* اعتمد الشوشاوي في كتابه هذا على شرحي القرافي، والمسطاسي لكتاب التنقيح، فقد حوى ما فيهما، كما نقل عن شرّاح آخرين، ممّا زاد في قيمة هذا الشرح، إذ فيه عصارة أفكار من سبقه إلى شرح "التنقيح".
* وممّا يزيد من أهمية « رفع النقاب عن تنقيح الشهاب », أنّ الشوشاوي بسط الشرح، وأثرى مادة الكتاب بكثير من المسائل والفوائد، وحرص على حسن ترتيب المسائل داخل الفصل، وحسن عرض المسألة، حيث يبدأ غالبا بالأقوال، فمحل النزاع أو سبب الخلاف، ثم التمثيل للمسألة، ثم الحجاج والإجابة عنها.
عدد الأجزاء
  6
 Pdf   تحميل
 ج1  -  ج2  -  ج3  -  ج4  -  ج5  -  ج6  -  المقدمة

Blogger

4 التعليقات:

جازاكم الله كل خير

وجزاكم الله الخير كله، وبارك فيكم

شكرا لكم على هذه المجهودات اخواني الكرام وتقبلو مني اصدق التحايا والاحترام والتقدير شكرا.

جزاكم الله الخير كله، وبارك فيكم
في ميزان حسناتكم بإذن الله

إرسال تعليق



 
/* */