المختصر الكبير لابن عبد الحكم

 إسم الكتاب
 المختصر الكبير لابن عبد الحكم
 المؤلف
 الإمام عبد الله بن عبد الحكم بن أعين المصري المالكي
 المحقق
 الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب
 عن الكتاب
  كتاب « المختصر الكبير »، للإمام  « عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث، الحقلي، المصري المالكي (155هـ - 214هـ) »، هو أوَّل مختصر في الفقه المالكي، جمعه من سماعه وسماع غيره من إمام دار الهجرة، وأودع بين دفتيه خلاصة فقهه وكثيراً من روايته عن الإمام مالك. 
* ولابن عبد الحكم ثلاثة مختصرات في المذهب المالكي: المختصر الكبير (وهو كتابنا هذا)، والمختصرُ الأوسط، والمختصرُ الأصغر (قَصَرَه على علم الموطأ)،  وذكر بعضُهم أن مسائل المختصر الكبير ثمانية عشر ألف مسألة، وفي الأوسط أربعةُ آلاف مسألة، وفي الصغير ألفٌ ومائتا مسألة.
* وممّا يزيد من شهرة وأهمية كتاب « المختصر الكبير »، أن طليعة شيوخ مصنّفه الإمام ابن عبد الحكم، هو الإمام مالك عليه رحمة الله، حيث روى عنه كتابه الموطأ، وسمع منه مسائله الفقهية، كما أنّه سمع من أجل أصحاب إمام دار الهجرة والمعول عليهم في المذهب كإبن وهب، وإبن القاسم، وأشهب.
* وقد تواتر عن الإئمة - رحمهم الله - شهادات الثناء على عبد الله بن عبد الحكم - رحمه الله - وخاصة شيوخه، قال ابن عبد البر: "وإليه أوصى ابن القاسم، وأشهب، وابن وهب".
* لقد قسم الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب جزاه الله عنا كل خير كتاب « المختصر الكبير لابن عبد الحكم »، إضافة إلى مقدمة تحقيقية، وترجمة نفيسة للمصنّف، إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
1 - القسم الأول: خصّصه لمسائل " المختصر الكبير " المُجمّعة من بطون الكتب لعدم وجودها في النسخ الخطية.
2 - القسم الثاني: خصّصه للنّص المحقق.
3 - القسم الثالث: وهو ملحق فيه ما نسبه ابن أبي ويد القيرواني في كتابه "النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات" بالنّص إلى أبي محمد عبد الله بن عبد الحكم.
وختم  الكتاب بملحق مراجع التحقيق ومصادر التوثيق.
عدد الأجزاء
  
 Pdf   تحميل

Blogger

1 التعليقات:

الله يعطيكم ألف عافية .. لكن هل يوجد منه word أو txt لتسهيل البحث لأنه لا يوجد في الشاملة

إرسال تعليق



 
/* */