الإمام أبو الحسن اللخمي

 إسم الكتاب
 الإمام أبو الحسن اللخمي
 المؤلف
 الدكتور: محمد المصلح
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  هذا جزء به ترجمة وافية ومفصلة للإمام "أبي الحسن اللخمي"، اقتطعته من كتاب: "الإمام أبو الحسن اللخمي وجهوده في تطوير الاتجاه النقدي في المذهب المالكي بالغرب الإسلامي"، تأليف الدكتور: "محمد المصلح". 
* فالإمام هو: محمد بن علي الربعي القيرواني أبو الحسن اللخمي من فقهاء المذهب المالكي (المدرسة المغربية)، كان دينا، متفننا. حاز رئاسة بلاد إفريقية جملة، وهو باعث الحركة العلمية فيها.  كان مغرىً بتخريج الخلاف والتجديد في فقه الإمام مالك. وهو من الطبقة العاشرة في طبقات المذهب المالكي من أهل أفريقية، وأحد الأربعة الذين اعتمدهم خليل في مختصره. قال فيه القاضي عياض :" وكان أبو الحسن فقيهاً فاضلاً ديّناً مفتياً متفنناً، ذا حظ من الأدب والحديث، جيد  النظر، حسن الفقه، جيد الفهم. وكان فقيه وقته، أبعد الناس صيتاً في بلده. وبقي بعد أصحابه، فحاز رئاسة بلاد إفريقية جملة". من مؤلفاته "التبصرة" و"فضائل الشام"، توفي عليه رحمة الله بصفاقس سنة (478هـ).
* استهل المؤلف ترجمته هذه، بالتطرق إلى العصرالذي عاش فيه أبي الحسن اللخمي، مركزا على الأوضاع السياسية والثقافية، أمّا في الترجمة فذكر: اسمه، نسبه، ميلاده، نشأته، شيوخه ،تلاميذه، مكانته في المذهب المالكي، المهام العلمية التي اشتغل بها من تدريس وإفتاء وتأليف، وأخيرا وفاته. 
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */