أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك

 إسم الكتاب
 أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك
 المؤلف
 العلامة محمد بن حارث الخشني
 المحقق
 محمد المجدوب _ محمد أبو الأجفان _ عثمان بطيخ
 عن الكتاب
  كتاب: « أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك بن أنس والرواة من أصحابه »، للعلامة الفقيه « محمد بن حارث بن أسد الخشني ، القيرواني ثم القرطبي المالكي (ت361هـ) »، من أمّهات الكتب في الفقه المالكي، ذلك أن تأليفه كان في فترة متقدمة، وحوى أقوالا للإمام مالك والرواة من أصحابه، وعُني صاحبه بتوثيق هذه الروايات وعزوها إلى أصحابها بكل دقة وأمانة.
إنّ كتاب « أصول الفتيا »، هو أول ما أُلّف في القواعد الفقهية لدى المالكية، رغم ما حواه من بعض الفروع الفقهية، قصد منه صاحبه وضع القواعد والأصول التي تبنى عليها الفتوى في مذهب مالك، لدى فإن أغلب عباراته تصلح لأن تكون قواعدا وضوابطا.
جمع  العلامة الخشني في كتابه « أصول الفتيا في الفقه على مذهب الإمام مالك »، أصول المذهب المالكي التي تساعد على استنباط احكام الفروع، وتجنب في جمعها الجدليات الغامضة والإسئلة الغريبة وما يدق استخراجه ويصعب حفظه، كما توخّى الوضوح وابتعد عن التعقيد، وترك التكرار والاختصار المخل والتطويل الممل، ويسّر على قارئ الكتاب بوضع فهرس الأبواب.
 * ملاحظة: طبع مؤخرا كتاب نفيس بعنوان « القواعد والضوابط الفقهية المستخلصة من كتاب أصول الفتيا؛ للإمام ابن حارث الخشني »، للباحثة: "عزيزة عكوش" عبارة عن دراسة قيمة حول هذا الكتاب، أصله رسالة ماجستير ـ جامعة الجزائر ـ كلية العلوم الإسلامية - الخروبة.
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل

Blogger

2 التعليقات:

الله يجازي كل من هو قائم عن هذه المجهودات وبارك الله فيكم

وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

إرسال تعليق



 
/* */