الواضحة لابن حبيب

 إسم الكتاب
 الواضحة من السنن والفقه أو الواضحة لابن حبيب
 المؤلف
 أبو مروان عبد الملك بن حبيب الأندلسي المالكي
 المحقق
 الدكتور ميكلوش موراني
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « الواضحة من السنن والفقه »، أو ما يُعرف بـ: " الواضحة لابن حبيب "، للإمام العلامة , فقيه الأندلس « أبو مروان , عبد الملك بن حبيب بن سليمان بن هارون بن جاهمة بن الصحابي عباس بن مرداس , السلمي المرداسي الأندلسي القرطبي المالكي (170 هـ - 238هـ) »، ثانية الأمهات والدواوين في الفقه المالكي، اعتنى بها مالكية الأندلس بخاصة ، فهي إحدى مفاخر الأندلس عند التفاخر يقول صاحب نفح الطيب :"وألفت عندنا تآليف في غاية الحسن ، لنا خطر السبق في بعضها .......، و منها في الفقه « الواضحة »". 
 والذي لا شك فيه أن الكتاب الذي خلد عبد الملك بن حبيب في تاريخ الفقه المالكي، و ميزه بين علمائه هو كتابه المشهور: الواضحة من السنن و الفقه.
* وقد ظلت "الواضحة" مرجعا فقهيا لا ينافس في الأندلس ، حتى غلبت عليها بعد حين من الدهر "العتبية"، أوالمستخرجة ، وبقيت "الواضحة" مع ذلك من الأصول والأمهات مثل المدونة  والموازية.
و منهج المؤلف في كتابه هذا أنه يأتي بالترجمة و يورد أحاديث بسنده ، ثم يقول عقب ذلك: قال عبد الملك ويشرح بعض الألفاظ الواردة في الحديث الذي أورده.
* عثر الدكتور ميكلوش موراني على مجموعة من قطع كتاب: " الواضحة لابن حبيب " بمكتبة رقادة بالقيروان بتونس و قام بتحقيقها والتقديم لها وهي تشتمل على : كتب الصلاة وكتب الحج،  رواية يوسف بن يحيى المغامي و غيره عن ابن حبيب واعتنى بإخراجها وطبعها لتعميم الاستفاذة منها مكتبة الشيخ نظام يعقوبي الخاصة  في البحرين  ضمن سلسلة دفائن الخزائن بدار البشائر الإسلامية ببيروت لبنان و صدرت طبعتها الأولى سنة 2010.
عدد الأجزاء
2  
 Pdf   تحميل
  إضغط هنا  ( لتحميل كتاب الصلاة والحج PDF ) 
  نسخة للشاملة  ( كتاب الطهارة)

Blogger

6 التعليقات:

جزاكم الله خيرا

أكرمكم الله الخير كله
هنيئا لكم بهذه الأعمال الربانية الجليلة

السلام عليكم

شكر الله سعيكم ونفع بتحقيقاتكم ومدونتكم، المرجو إمدادنا بمعلومات حول تحقيق كتاب (الواضحة) لابن حبيب المالكي، هل حقق كاملا إلى حدود الساعة، أم لا؟ وأين توجد بقية المخطوط؟

بالرغم من أهمية ما ينشر من طرفكم إلا انه صعب التنزيل

إرسال تعليق

1



 
/* */