الواضحة من السنن والفقه

 إسم الكتاب
 الواضحة من السنن والفقه
 المؤلف
 أبو مروان عبد الملك بن حبيب الأندلسي المالكي
 المحقق
 الدكتور ميكلوش موراني
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « الواضحة من السنن والفقه »، للإمام العلامة , فقيه الأندلس « أبو مروان , عبد الملك بن حبيب بن سليمان بن هارون بن جاهمة بن الصحابي عباس بن مرداس , السلمي المرداسي الأندلسي القرطبي المالكي (170 هـ - 238هـ) »، ثانية الأمهات والدواوين في الفقه المالكي، اعتنى بها مالكية الأندلس بخاصة ، فهي إحدى مفاخر الأندلس عند التفاخر يقول صاحب نفح الطيب :"وألفت عندنا تآليف في غاية الحسن ، لنا خطر السبق في بعضها .......، و منها في الفقه « الواضحة »". 
 والذي لا شك فيه أن الكتاب الذي خلد عبد الملك بن حبيب في تاريخ الفقه المالكي، و ميزه بين علمائه هو كتابه المشهور: الواضحة من السنن و الفقه.
* وقد ظلت "الواضحة" مرجعا فقهيا لا ينافس في الأندلس ، حتى غلبت عليها بعد حين من الدهر "العتبية"، أوالمستخرجة ، وبقيت "الواضحة" مع ذلك من الأصول والأمهات مثل المدونة  والموازية.
و منهج المؤلف في كتابه هذا أنه يأتي بالترجمة و يورد أحاديث بسنده ، ثم يقول عقب ذلك: قال عبد الملك ويشرح بعض الألفاظ الواردة في الحديث الذي أورده.
* عثر الدكتور ميكلوش موراني على مجموعة من قطع الكتاب بمكتبة رقادة بالقيروان بتونس و قام بتحقيقها والتقديم لها وهي تشتمل على : كتب الصلاة وكتب الحج،  رواية يوسف بن يحيى المغامي و غيره عن ابن حبيب واعتنى بإخراجها وطبعها لتعميم الاستفاذة منها مكتبة الشيخ نظام يعقوبي الخاصة  في البحرين  ضمن سلسلة دفائن الخزائن بدار البشائر الإسلامية ببيروت لبنان و صدرت طبعتها الأولى سنة 2010.
عدد الأجزاء
2  
 Pdf   تحميل
  إضغط هنا  ( لتحميل كتاب الصلاة والحج PDF ) 
  نسخة للشاملة  ( كتاب الطهارة)

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */