جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان

 إسم الكتاب
 جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان
 المؤلف
 أحمد بن أبي جمعة المغراوي، الوهراني، المالكي
 المحقق
 أحمد جلولي البدوي   -    رابح بونار  
 عن الكتاب
  يُعد كتاب « جامع جوامع الاختصار والتبيان ، فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان »، تأليف العالم المقرئ الأديب والفقيه « أحمد بن أبي جمعة المغراوي، الوهراني، المالكي (ت920هـ / 1514م) »، مُتمِّماً لكتاب ابن سُحنون (( آداب المعلمين )) وكتاب القابسي (( الرسالة المفصلة )) وشارحاً لكثير من مسائلهما، مع زيادات مهمة لكثير من المسائل والأبواب، ونقولات كثيرة عن أئمة المذهب المالكي.
* ذكر المؤلف - رحمه الله - في مطلع كتابه هذا أنّه ألّفه حول أحكام المعلمين والمتعلمين وآبائهم، ودرس فيه الحقوق والواجبات التي تتصل بهم، كما فصّل أحكام "الحذقة" وغيرها، وعليه فإنّ المؤلف قد حدد خطة كتابه بالمباحث التي لها علاقة بالجانب الفقهي في مجال التعليم.
* تتجلى أهمية كتاب « جامع جوامع الاختصار والتبيان ، فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان »، في دراسة أساليب التعليم وطرقه،  وخاصة في اعطائه صورة حية عن واقع تاريخي للتعليم الإبتدائي بتلمسان والمغرب عامة.
كما تتجلى أهميته في دراسة الأحكام الفقهية التي تتصل بالمعلمين والمتعلمين وعلاقة الآباء بذلك، وهذا ما جعل الطابع الفقهي يغلب على هذا الكتاب، ورغم ذلك نجد فيه نظرات تعليمية كما كان يفهمها المربون في القرن التاسع هجري وما قبله.
عدد الأجزاء
  1  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */