متن ابن عاشر – الإصدار الثالث -

 إسم الكتاب
 متن ابن عاشر – الإصدار الثالث -
 المؤلف
 العلامة أبو محمد عبد الواحد بن عاشر
 المحقق
 اعتنى به الدكتور صالح المجذوب
 عن الكتاب
  هذا هو الإصدار الثالث لمتن ابن عاشر المسمى: " المرشد المعين على الضروري من علوم الدين " بعثه لي فضيلة الدكتور: صالح المجذوب - حفظه الله وجزاه عنّا خير الجزاء -، الذي اعتنى شخصيا بهذا الإصدار المتميّز للمتن.
* وهذا هو التعريف بهذا الإصدار كما جاء في الصفحة الثانية من الكتاب:
‏يهدف هذا الإصدار إلى نشر نظم ابن عاشر فى حلّة جميلة متميزة تجمع بين استخدام أحدث تقنيات الطباعة والنشر وبين أصالة مناهج أخذ العلم بالتلقّى عن أهل العلم، ومرادنا أن يتوفرهذا النظم بسهولة ويسر لطلبة العلم فى جميع أرجاء الدنيا  في هذه الحلة الجميلة التي تجمع بين جمال الخط العربي ودقة النص.
‏ويتميز هذا الإصدار بما يلي:
‏ا. تنسيق النص باستخدام أحدث برامج النشر المكتبي، وتم كتابة النص باستخدام الخط الأميري من شركة  "ديكوتايب" وهوالخط الذي يحاكي الخط العربي الذي كان يستخدم فى المطبعة الأميرية (مطبعة بولاق) فى مصر فى القرنين التاسع عشر والعشربن.
2 ‏. التشكيل الكامل للحروف عدا ألف أل التعريف، وحروف المد الطبيعي والحروف المدغمة كاللام الشمسية فى أل التعريف.
3  يتم نشر هذا الإصدار إلكترونيا على شكل ملف pdf ‏وبذلك تسهل طباعته وقراءته عبرمعظم أجهزة الحاسوب مع الاحتفاظ بشكله الأصلي، كما يسهل تداوله ونشره عبرشبكة الإنترنت.
4 ‏. تمت قراءته على بعض مشايخنا الشناقطة للضبط والتدقيق وخاصة فيما يتعلق بوزن الأبيات والضرورات الشعرية.
‏* علما بأننا حرصنا على الأمانة العلمية فى إثبات النص كما كتبه العلامة ابن عاشر رحمه الله، ونرجو من العلماء وطلبة العلم تنبيهنا على أي خطأ أو سهو من خلال إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي:
motoun4u@gmail.com
وهناك عدة تحسينات مطلوبة نرجو أن نتمكن من إضافتها فيما بعد ومنها مراجعة مخطوطات النظم وشرح بعض ما حواه هذا النظم من غريب الألفاظ والعبارات.
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل

Blogger

1 التعليقات:

شكرا لقد استفدنا جزاكم الله خيرا

إرسال تعليق



 
/* */