التنبيه على مبادئ التوجيه

 إسم الكتاب
 التنبيه على مبادئ التوجيه
 المؤلف
 إبراهيم بن عبد الصمد بن بشير
 المحقق
 محمد بلحسان
 عن الكتاب
 يعد كتاب « التنبيه على مبادئ التوجيه »، للعلامة الجليل، الفقيه والمفتي « ابن بشير وهو إبراهيم بن عبد الصمد، أبا الطاهر ابن بشير التنوخي (ت بعد 526 هـ) »، من أهم مصنفات فقه المالكية وأنفسها وأجودها، كما يعتبر وعاء من أوعية الفقه المالكي، ويؤكد هذا ما احتوى عليه الكتاب من مواضع فقهية مرتبطة بأدلتها مع بيان عللها وأصولها، بأسلوب سلس فصيح، وعبارات واضحة لا غموض فيها ولا التباس.
* تتجلى أهمية هذا الكتاب في كونه يتضمن المسائل الخلافية في المذهب وجمعه لأقواله، سواء منها الضعيفة أو الشاذة أو الراجحة أو المشهورة، وربطه المسائل الفقهية بأدلتها وبيانه طريقة استثمار الأحكام منها، وقد سلك فيه ابن بشير مسلك الاختصار المبني على قواعد الأصول، وضمّنه ما تحتويه الدواوين المبسوطة من العلم، بعد أن نقح ولخص فصولها، وحذف حشوها، مع الإيجاز في العبارة والأسلوب الواضح، الذي لا يحتاج إلى شرح أو تبيين..
* تتأكد القيمة الكبرى لكتاب « التنبيه على مبادئ التوجيه »، حينما نرى كبار علماء المالكية يعتمدون في كتبهم ويكثرون من النقل عنه، مثل القرافي (ت684هـ) في «الذخيرة»، والشيخ خليل (ت767هـ) في «التوضيح» والونشريسي (ت914هـ) في «المعيار المعرب»، والحطاب (ت954هـ) في «مواهب الجليل» في غير ما موضع... وغيرهم.
عدد الأجزاء
  - قسم العبادات -
 Pdf   تحميل
 إضغط هنا   تم دمج المجلدين للتسلسل

Blogger

1 التعليقات:

بارك الله فيكم و اعانكم على نشر العلم و الرتقاء بالامة الاسلامية.

إرسال تعليق



 
/* */