كتاب الأجوبة لمحمد بن سحنون

 إسم الكتاب
 كتاب الأجوبة لمحمد بن سحنون
 المؤلف
 محمد بن الإمام سحنون
 المحقق
 الأستاذ: حامد العلوني
 عن الكتاب
 هذا الكتاب: « الأجوبة »، يتضمن إجابات صادرة عن عالم القيروان « محمد (202-256هـ) »، ابن عالم القيروان « الإمام سحنون بن سعيد التنوخي (ت240هـ) »، على أسئلة كثيرة ومتنوعة، وجّهها إليه أحد تلاميذه: « محمد بن سالم »، يستطلع بها حكم الله فيها، لا من خلال معارف محمد بن سحنون أو رأيه فقط، بل، - مع ذلك - من خلال ما ينقله عن علماء الإسلام السابقين، مثل أبيه سحنون صاحب « المدونة »، وخصوصا منهم علماء المذهب المالكي، وإمامهم مالك بن أنس نفسه، رضي الله عنهم.
* فالأجوبة في هذا المؤلف تقوم في مجملها على أسئلة تشمل مشاغل الحياة الإنسانية ومشاكلها، وكل ما يهم الناس في معاشهم ومعادهم من تصرّفات متعارفة أو مجهولة، واقعة أو متوقعة، مقبولة ظاهر أو ‏مرفوضة. . . إلى غير ذلك من الاعتبارات التي لاحظها السائل فبنى عليها سؤاله، وراعاها المجيب فبنى عليها جوابه أو أجوبته، وأقام عليها ترجيحه أو برهانه أو تعليله أو تحليله.
 فهي - إذن - أجوبة جديرة أن تحمل عنوانأ يدل على أنها: (أجوبة حضارية)، لأنها تفيد قارئها حكم الله في كل معاملة مما يتصرف به الناس في حياتهم المتغيرة المتطورة، أو في جلّها، وتعرفه بما للشريعة الإسلامية من قدرة على مسايرة الحياة الإنسانية أيّا كانت بيئتها.
عدد الأجزاء
 1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */