المذهب في ضبط مسائل المذهب

 إسم الكتاب
 المُذهب في ضَبْط مسائل المَذهب
 المؤلف
 أبو عبد الله محمد بن راشد القفصي المالكي
 المحقق
 الدكتور: محمد بن الهادي أبو الأجفان - رحمه الله -
 عن الكتاب
 كتاب « المذهب في ضبط مسائل المذهب »، للإمام الجليل، الفقيه « أبي عبد الله محمد بن راشد القفصي (ت736هـ) »، هو كتاب شهد بقيمته الإمام ابن مرزوق التلمساني (ت781هـ) حتى قال :" ليس للمالكية مثله ". كما شهد له ابن فرحون، حيث قال فيه : " ابن راشد قد جمع فيه جمعا حسنا ". و ليس في شهادتهما غرابة، فإن كثيرا من طلاب العلم و فطاحل العلماء اتبعوا ابن راشد في منهجه وفي تحريراته الفقهية، وجَروا على مسلكه وأسلوبه، لما في أسلوبه وتخطيطه وترتيبه من إحكام في ترصيف المسائل.
 و قد سلك فيه مؤلفه التجديد في عرض المسائل، وحسن التبويب، معتمدا فيما ذهب إليه على القول المشهور في المذهب المالكي، رابطا كل ذلك بما تقتضيه القواعد والمقاصد الشرعية. أبان بذلك عن غزارة علمه، وملكة فقهية كبيرة، وإلمام واسع بفروع المذهب.
* يتميّز كتاب « المذهب في ضبط مسائل المذهب »، في جمعه واستيعابه لمسائل المذهب المالكي، واشتماله على فوائد فقهية جمّة، مع العناية بشرح المصطلحات الفقهية، وبيان الفوائد الحاصلة من تطبيق الأحكام الشرعية، والحرص على تيسير فهم الخلاف الواقع في بعض المسائل والإشارة إلى دواعيه، ناسجاً كل ذلك بأسلوب علمي واضح ورصين يفهمه المتعلم المبتدئ والعالم المنتهي، مع وضوح عبارته وسلامة منهجه في حل معضلات المسائل وشرح مشكلاتها بما يُصيرها سهلة الفهم .
* و لكتاب « المذهب في ضبط مسائل المذهب »، أهمية واضحة بين دواوين الفقه المالكي، من حيث الشكل ومن حيث المضمون.
1 - فمن حيث الشكل تبرز الأهمية بصفة خاصة في:
- حسن التخطيط لتناول مسائل كل باب فقهي ونظمها في سلك ممتاز يراعي ما يجمع بين بعضها من موضوع أو قاعدة، و يقسمها إلى أقسام أو أنواع أو صور أو يجعلها تحت أنظار أو مباحث أو لواحق، أما أهم المسائل في الباب فينعتها بالأركان.
و هو خلال العرض يهتم بالتنبيه والتفريع والتخريج والتنظير وبناء الفروع على أصول متفق عليها وقواعد أخلاقية.
- عرض الأحكام الفقهية في المذهب بشيء من البسط تفادى بها الاختصار المخل.
2 - أما من حيث المضمون تتجلى أهميته خاصة في:
- الجمع المستوعب لمسائل المذهب المالكي، مع عزو الأقوال إلى أصحابها ومع بيان أدلتها.
- الإشارة إلى درجة القول الفقهي من الصحة والشهرة والظهور، مما يساعد الراغبين في الاقتصار على تطبيق الصحيح والمشهور والمعتمد.
عدد الأجزاء
 2
 Pdf   تحميل

Blogger

5 التعليقات:

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم ونفع بكم ونصر بكم المذهب المالكي

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء وجعلكم عونا للعلم واهله

جزاكم الله كل خير

إرسال تعليق



 
/* */