تهذيب مسائل الصلاة من المدونة الكبرى

 إسم الكتاب
 تهذيب مسائل الصلاة من المدونة الكبرى
 المؤلف
 الدكتور: هشام قريسة
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
 قلّ أن حظي أثر من الآثار الفقهية بمثل ما حظيت به المدونة من العناية والتقدير شرحا وتعليقا وتهذيبا، حتى إذا أطلق (( الكتاب )) فإنما يريدونها لصيرورته عندهم عَلَما بالغلبة عليها كالقرآن عند هذه الأمّة وكتاب سيبويه عند النويين.
 وممّا يبين أهمّيتها وفضلها ما قاله أحد الشيوخ المالكيين: " إنّها بالنّسبة إلى غيرها من كتب المذهب كالفاتحة في الصّلاة تجزئ عن غيرها ‏ولا يجزئ غيرها عنها".
 ورغم كثرة الرجوع إليها والاعتماد عليها في معرفة الأحكام الفقهية، ورغم كثرة من شرح هذا الكتاب وعلق عليه واختصره فإنه لم ينقل أن أحدا هذّب هذه المدونة ورتّب مسائلها إلا ما كان من تهذيب أبي سعيد ‏خلف بن أبي القاسم الأزدي المعروف بالبرادعي في جزء كبير علّق عليه تعليقا مفيدا جدا أبو حفص عمر بن محمد العطار.
* إنّ كتاب: « تهذيب مسائل الصلاة من المدونة الكبرى »، للدكتور: « هشام قريسة »، هو محاولة رائدة، لتهذيب مسائل الصلاة وتبويبها وجمعها من كتب المدونة المختلفة، ذلك أن كثيرا ‏من مسائل الصلاة موجودة في كتب الطهارة والصوم والحج وغيرها وتحتاج بالتالي إلى تهذيب.
 فكان في تهذيب ذلك مجهودان:
1 - مجهود الجمع: جمع المسائل الفقهية من كل كتب المدوّنة المرتبطة بالصلاة.
2 - مجهود الترتيب: تبويب هذه المسائل وترتيبها الأول فالأوّل مع إرجاع كلّ مسألة إلى بابها.
* يضم كتاب: « تهذيب مسائل الصلاة من المدونة الكبرى »، واحد وعشرين بابا، أوّلها باب: أوقات الصّلاة، وآخرها باب: ما يتعلق بالمسجد.
 عدد الأجزاء
 1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */