النصرة لمذهب إمام دار الهجرة

 إسم الكتاب
 النصرة لمذهب إمام دار الهجرة
 المؤلف
 الحاج محمد بن بلقاسم بن الحاج بن محمد همّال
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
 كتاب « النصرة لمذهب إمام دار الهجرة » درّة من درر الفقه المالكي، يدور موضوغه حول تحرير بعض المسائل الفقهية على مذهب السادة المالكية التي جرى العمل بها، فكان هدف الكتاب هو إنصاف مذهب إمام دار الهجرة، وبيان قوة أدلته، وضعف المخالفين لها، وقد تتبع المؤلف تلك المسائل؛ مسألة مسالة، وردّ بتفصيل شافٍ وافٍ على من أدعى - جهلا منه - أنها من البدع.
* تطرّق المؤلف في كل مسألة إلى مطلبين هما:
- المطلب الأول في بيان مذهب المالكية: وفيه يعرض أقول السادة المالكية في المسألة مع الشرح والبيان.
- المطلب الثاني في بيان الأدلة: وخصصه لأدلة السادة المالكية الثابتة في المسألة؛ من قرآن كريم، وسنة نبوية صحيحة، وببسط ما قاله السلف الصالح فيها، وباقي الأصول التي بُني عليها المذهب المالكي، وفي نفس الوقت يناقش أدلة المخالفين لهم ويُبّن ضعفها وهشاشتها.
 * قسّم المؤلف كتابه « النصرة لمذهب إمام دار الهجرة » إلى:
1 - مقدمة هامة جدا
2 - الفصل الأول: قراءة في تاريخ التشريع الإسلامي. ناقش فيه المؤلف قضيتين من أوسع القضايا انتشارا في التاريخ الفقهي، فتح باب الاجتهاد، وتأسيس الشافعي لأصول الفقه.
3 - الفصل الثاني: التعريف بالمذهب المالكي. وتناول فيه المؤلف مصادر المذهب المالكي، مع التركيز على المدونة وتقديمها على سائر الدواوين، ولمحة عن نشأة المذهب، واستقراره بالمغرب.
4 - الفصل الثالث: المسائل الفقهية. وهي ثلاثون مسألة نموذجية، أماط فيها المؤلف اللثام عن أدلة المذهب المالكي، وتوسع في مناقشة الظاهرية، ومن تأثر بهم من المعاصرين.
5 - خاتمة البحث: وتتضمن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، مع تأكيد ‏الملاحظات التي مرّ أكثرها في الفصل الأول من هذه الدراسة.
 عدد الأجزاء
 1
 Pdf   تحميل


Blogger

1 التعليقات:

جزاكم الله خيرا

إرسال تعليق



 
/* */