بغية الراغبين في شرح نصيحة حماد بن ألمين

 إسم الكتاب
 بغية الراغبين في شرح نصيحة حماد بن ألمين
 المؤلف
 ابَّاه بن محمد عالي بن نِعْمَهْ المجالسي الشنقيطي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  تعتبر « ارجوزة الشيخ حمادٍ بن أَلَمين المجالسي الموريتاني في البّر والأدب ومكارم الاخلاق »، من أبرز النصائح العلمية لأهميةِ موضوعها، وجودةِ وجزالة ألفاظها. فهي من حيث الشكل نصيحة قيّمة راقية ورائقة، قصيرة قصرا غير مخلّ, وشاملةً مع اختصارها, فهي لا تتجاوز ستة وثلاثين بيتا بحيث أصبح باستطاعة كل إنسان أن يحفظها. و من حيث الأسلوب فإن أسلوبها أدبي جميل خال من التكلف والحشو مع سلامة وعذوبة ألفاظها. ومن حيث المضمون فقد تناولت الكثير من مكارم الأخلاق ونفائس الأعلاق. فهي إذا منظومة مقتضبة في لفظها وحجمها، عظيمة في معناها ومغزاها، طالما لقّنها الآباء للأبناء ودرّب عليها الآكابر الناشئة، لما حوت من جزيل التوجيه، وأودِعَتْ من عظيم الإرشاد ولطيف التنبيه..
 * أما كتاب « بغية الراغبين في شرح نصيحة حماد بن ألمين »، فهو أول شرح على هذه المنظومة المباركة، وهو مغنم نادر وكنز زاخر، ليس لجلالة مضمونه وجزالة لفظه فحسب، بل لمكانة مصنفه الشيخ العلامة: « ابَّاه بن محمد عالي بن نِعْمَهْ المجالسي الشنقيطي » من جهة، ومن جهة أخرى أنه استمد شرحه من الأدلة والأحكام الشرعية، والأشعار الجزيلة، والحكم والأقوال المأثورة، فجاء موسوعة علمية وأدبية واجتماعية، جامعة ولطيفة في نفس الوقت.
 * ومنتهى القول فإن كتاب « بغية الراغبين في شرح نصيحة حماد بن ألمين »، أوضح معاني نصيحة "حماد"، وكشف ما تضمنته أبياتها الوجيزة، وبسط ما طوته ألفاظها البليغة.. فجاء بحمد الله منهاجا للناشئين والراشيدين ودليلا للمربين والمتعلمين، ومرجعا فريدا للمرشدين، وزادا واغرا للواعظين المصلحين.
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */