فقه المعاملات على مذهب الإمام مالك

 إسم الكتاب
 فقه المعاملات على مذهب الإمام مالك
 المؤلف
 الأستاذ: أحمد إدريس عبده
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « فقه المعاملات على مذهب الإمام مالك مع المقارنة بالمذاهب الاخرى في أصول المسائل وعيونها »، للأستاذ بالمعهد الإسلامي لتكوين الإطارات الدينية - الجزائر - « أحمد إدريس عبده »، من كتب فقه المعاملات على مذهب السادة المالكية، خصصه صاحبه بعقود المعاوضات التي تدعو الحاجة إليها كثيرا، ويتناول غالبا برنامج الدراسة في الجامعات والمعاهد الإسلامية.
 اعتمد المؤلف في كتابه هذا فروع المذهب المالكي مقرونة بأدلتها وعللها ومداركها وردّ فروعها إلى أصولها مهما أمكن ذلك، مع المقارنة بالمذاهب الأخرى كلما تدعو الحاجة فيها إلى المقارنة خاصة أصول المسائل التي يقوى فيها الخلاف وتختلف فيها مدارك الأئمة. وما يميّز هذا الكتاب هو سهولة العبارة ويسرها ووضوح الفكرة والابتعاد عن الغموض المضل والاختصار المخل.
  * يتكون كتاب « فقه المعاملات على مذهب الإمام مالك مع المقارنة بالمذاهب الاخرى في أصول المسائل وعيونها »، من فصل تمهيدي وبابين:
- الفصل التمهيدي وفيه أربعة مباحث هي: تعريف المال، تقسيم المال، المال والمالك، مكانة المال في الإسلام.
- الباب الأول في البيوع وفيه سبعة فصول هي: تعريف البيع وحكمه، أركانه، أنواعه، بيوع الأمانة، الشروط في البيع، الخيار في البيع، اختلاف المتبايعين، السلم وأحكامه، البيوع المنهي عنها.
- الباب الثاني في لعقود المشاكلة للبيع وفيه سبعة فصول هي: الإجارة والكراء، الجعالة وأحكامها، الشركة وأقسامها وأحكامها، القراض أو المضاربة، المساقاة، المزارعة، الصلح.
عدد الأجزاء
 1   - نسخة منسقة ومفهرسة -  
 Pdf   تحميل


Blogger

1 التعليقات:

اسلام عليكمورحمة الله وبركاته وبعد
ان من المعجبين بهذه الصفحة ولقد إستفدت منها
ارجو من الله لها الدوام واقبلوني صديقا لكم

إرسال تعليق



 
/* */