اختيارات الحافظ ابن عبد البر القرطبي في فقه المعاملات

 إسم الكتاب
 اختيارات الحافظ ابن عبد البر القرطبي في فقه المعاملات
 المؤلف
 الدكتور أسامة محمد الصلابي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « اختيارات الحافظ ابن عبد البر القرطبي في فقه المعاملات من كتابيه التمهيد والاستذكار وتطبيقات معاصرة»، للدكتور « أسامة محمد الصلابي »، من كتب الفقه المقارن التي جمعت بين الأصالة والمعاصرة لا سيما فقه المعاملات الذي يجهله كثير من الناس وهم يعيشونه في حياتهم ويمارسونه في واقعهم. فهو كتاب جمع بين التأصيل الشرعي والمعالجة لواقعنا المعاصر اليوم ولا سيما ما يتعلق بالبنوك الإسلامية التي توسعت مجالاتها التجارية والاستثمارية وأصبح لها صوت ومكانة في المجتمع، فسُلّطت الأضواء عليها وعلى ما تعانيه من بعض المشاكل كبيع المرابحة للآمر بالشراء، وضمان مال المضاربة والسّلم وغير ذلك.
 أما المنهج الذي اتّبعه المؤلف في كتابه: « اختيارات الحافظ ابن عبد البر القرطبي في فقه المعاملات من كتابيه التمهيد والاستذكار وتطبيقات معاصرة»، فكان كالآتي:
- يقوم بذكر المسألة وتصورها.
- يذكر أقوال كل مذهب بحسب الترتيب الزمني (الحنفية، المالكية، الشافعية، الحنابلة).
- بعد الانتهاء من الأقوال في المسألة والأدلة لكل قول، يبيّن اختيار الحافظ ابن عبد البر في كل المسألة، وان كان موافقا لأحد الأقوال أشار إليه وإلى أنه استدل بما استدل به أصحاب هذا القول، وان كانت أدلة مستقلة أو رأيا مغايرا بيّن ذلك بذكر كلام الحافظ نصا دون التعليق عليه.
- ويختم المسألة في الغالب بالترجيح.
* اعتمد المؤلف في بحثه على كتابي "الاستذكار" و"التمهيد" لأن أصول مواضيع الفقه قد ذكرها الحافظ ابن عبد البر في هذين الكتابين، وأحينا يرجع إلى كتابه "الكافي".
عدد الأجزاء
 1   - نسخة منسقة ومفهرسة -  
 Pdf   تحميل


Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */