رسالة في حكم بيع الأحباس

 إسم الكتاب
 رسالة في حكم بيع الأحباس
 المؤلف
 يحي بن محمد بن محمد الحطاب المالكي
 المحقق
 الدكتورة: إقبال عبد العزيز الموطوع
 عن الكتاب
  تُعد رسالة « حكم بيع الأحباس »، للإمام العالم المتفنِّن الفقيه « يحي بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب، الرعيني المالكي (ت995هـ) »، ابن الفقيه "الحطاب" صاحب الكتاب المشهور «مواهب الجليل لشرح مختصر خليل»، من أهم ما أُلِّف في مسألة بيع الوقف وإبداله واستبداله والمناقلة والإجارة.
  ألّف الإمام الحطاب هذا الكتاب من أجل جمع أقوال العلماء وذكر اختلافهم في حكم بيع الوقف، وفي هذا يقول: "فالغرض من هذه الأوراق نقل ما لأهل المذهب من الخلاف في حكم بيع الوقف والاستبدال بثمنه غيره من نوعه، أو المناقله به، أو كرائه المدة الطويلة منعاً وإجازة، وبيان الأسباب المبيحة على القول بالجواز".
  افتتح سِفره بمقدمة تناول فيها دواعي التأليف، وذكر أن الموقوف ثلاثة أقسام: العقار، والحيوان آداميا أو غيره، والعُروض كالثياب، والسلاح، وتناول في الكتاب مسألتين؛ مسألة حكم بيع العقار الوقف القائم المنفعة، ومسألة حكم بيع العقار الموقوف المنقطع المنفعة، وذلك من خلال عرض أقوال علماء المالكية  المعتمدين في المذهب دون ترجيح قول بعينه، وإنما يلخص المسألة المختلف فيها بقوله: «فحاصل الكلام»، كل ذلك بمنهج طغت عليه السهولة والوضوح، والبعد عن التكلف.
  أما مصادر كتاب « رسالة في حكم بيع الأحباس »، فهي كثيرة؛ منها: عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة لابن شاس، والقوانين الفقهية لابن جزي، وشرح المدونة للرجراجي، وموطأ ابن وهب، ونوازل ابن سحنون، ومختصر الشيخ خليل، والبيان والتحصيل لابن رشد. (المصدر)
عدد الأجزاء
 1   - نسخة منسقة ومفهرسة -  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */