سد الذرائع في المذهب المالكي

 إسم الكتاب
 سد الذرائع في المذهب المالكي
 المؤلف
 الدكتور: محمد بن أحمد بن سيد احمد زروق
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  كتاب « سد الذرائع في المذهب المالكي »، للدكتور « محمد بن أحمد بن سيد احمد زروق »، هو في الأصل رسالة دكتوراه عالجت قاعدة سد الذرائع، التي تعتبر مصدرا من مصادر الشريعة الإسلامية، وأصلا من أصولها انفرد بها المذهب المالكي عن بقية المذاهب الأخرى.
* إن كان الفقه المالكي يقوم على ظاهرة التيسير، التي رفع المالكية لواءها، حينما رفعوا لواء (المصالح المرسلة) ولواء (الاستحسان)، وغيرهما من القواعد المرنة التي فاح منها نسيم التيسير في رياض فقههم الرميثة، فإنه بالمقابل برزت عندهم ألية أخرى للتشدد هي (سد الذرائع) التي هي بمثابة عدل يحفظ التوازن، ويرسي أرضية الفقه أن يميد بها التيسير.
* وحقيقة سد الذرائع هي منع جائز أصله إذا كان يؤدي إلى محرم، فهي إذن تدخل ضمن النظر في مآلات الأفعال، على أساس الموازنة بين المصالح والمفاسد.

   ومن بين النتائج التي توصل إليها المؤلف في خاتمة كتابه « سد الذرائع في المذهب المالكي »، ما يلي:
* قاعدة سد الذرائع آلية لمواكبة التطور، وحراسة لمقاصد الشرع، وروح التشريع، أن تنالها أيدي المتذرعين بظواهر الألفاظ، للتحايل على المعاني والقيم الشرعية.
* هذه القاعدة تشهد للفقه المالكي بالتفوق، والنظر الثاقب إلى مقاصد الشريعة، لهذا تجد الباحثين من مختلف المشارب والمذاهب، يُنوهون بهذه القاعدة ويعتبرونها أصلا أصيلا في التشريع.
عدد الأجزاء
 1 
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */