النوازل الصغرى للوزاني

 إسم الكتاب
 النوازل الصغرى، المسماة: المنح السامية في النوازل الفقهية
 المؤلف
 أبو عيسى سيدي محمد المهدي الوزاني
 المحقق
 وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المملكة المغربية -
 عن الكتاب
 يعد كتاب « النوازل الصغرى، المسماة: المنح السامية في النوازل الفقهية »، والمعروف أيضا بـ: « النوازل الصغرى للوزاني »، لصاحبه الشيخ الفقيه العلامة « محمد المهدي بن محمد بن محمد بن خضر بن قاسم العمراني الوزاني الفاسي (ت1342هـ) »، من أهم كتب النوازل التي ظهرت بالغرب الإسلامي في العصر الحديث، جمع فيه مؤلفه، وهو خاتمة النوازليين بالمغرب، فتاوى المتأخرين من المالكية، ورتبه على أبواب مختصر خليل. وقد ذكر في المقدمة سبب تأليفه، ومنهجه فيه، ومصادره التي اعتمدها.
 * وقد تناول الشيخ المهدي الوزاني في كتابه « النوازل الصغرى »، جميع المباحث الفقهية المعروفة في كتب النوازل، معتمدا على مصادر الفقه المالكي المشهورة، بدءا بنوازل الطاهر والنجس، وانتهاءا بنوازل الميراث، مما جعل منه مرجعاً وقاموساً يرجع إليه فقهاء التشريع الإسلامي في عصره وفي العصر الحاضر.
  *  ولم يكتف المؤلف في كتابه « النوازل الصغرى، المسماة: المنح السامية في النوازل الفقهية »، باعتماد المصادر التي ذكرها في مقدمة مؤلفه، بل تعددت مصادره وتنوعت، وشملت الكثير من الفنون،  من شروح الحديث، وشروح أمهات الفقه المالكي ، والشمائل، والتاريخ، والأخلاق، والفهارس.
 * ولا يختلف أسلوب المؤلف في كتابه « النوازل الصغرى للوزاني »، عن أساليب النوازليين والفقهاء، حيث يسرد الأقوال الواردة في المسألة، ويعزوها إلى قائليها، بأسلوب واضح، ويضمن نوازله أدلة الفقه وأصوله، ويستعين بالحجج العقلية واللغوية في توجيه الأحاديث.
عدد الأجزاء
 4 
 Pdf   تحميل


Blogger

2 التعليقات:

جزاكم الله خيرا على تيسير الوصول إلى هذه الكنوز.

وجزاكم الله الخير كله أخي جمال

إرسال تعليق



 
/* */