المهذب من الفقه المالكي وأدلته

 إسم الكتاب
 المهذب من الفقه المالكي وأدلته
 المؤلف
 محمد سكحال المجاجي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
 عتبر كتاب « المهذب من الفقه المالكي وأدلته »، للأستاذ الفاضل « محمد سكحال المجاجي »، من كتب الفقه الإسلامي على مذهب السادة المالكية، نَسَلَهُ صاحبه ممّا تيسّر له من مصنفات الفقه المالكي، دون أن يقلّد فيه كتابا بعينه يكون أصلاً له، لا في متنه ولا في شرحه، وقد أجهد نفسه في تهذيب فقه إمام دار الهجرة، أحكاما وأدلّة.
* لقد سلك المؤلف في كتاب « المهذب من الفقه المالكي وأدلته »، طريقة المتون المجردة، فلخص مادته الأولية من كتب: "الإرشاد"، و"التلقين"، و"عقد الجواهر"، و"أقرب المسالك"، وغيرها من المتون المعتمدة.  ثم وضع تلك المادة الملخّصة في صورتها المناسبة، على وفق ما يقتضيه المنهج المنطقي من التفصيل والتسلسل، ممّا يجعل القارئ يشعر أنه يسير في خطى متتابعة ينبني لاحقها على سابقها من غير إقحام ولا اختلال.
* كما بَدَل المؤلف في كتابه « المهذب من الفقه المالكي وأدلته »، جهدا في تسهيل لغته ألفاظا وتركيبا، تسهيلا لفهم معانيه إتماما للفائدة ومبالغة في تقريبه من الأفهام. كما أعتمد على تخريج أدلته في الهامش على كتب الأدلة المصنفة في المذهب، بالإضافة إلى الكتب التي عنيت بأيات الأحكام وأحاديثها، وسائر كتب السُنَّة وشروحها.
عدد الأجزاء
 3 
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */