الإنارة شرح كتاب الاشارة

 إسم الكتاب
 الإنارة شرح كتاب الاشارة
 المؤلف
 الشيخ محمد علي فركوس
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
 يعتبركتاب « الإنارة شرح كتاب الاشارة »، للشيخ الأصولي « محمد علي فركوس »، الشرح الوحيد المتوفر لكتاب « الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل »، للإمام أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي، وهذا ما ذكره الشارح في مقدمته حيث يقول: "فلا أعلم من تناوله بالشرح والتوضيح إلاَّ ما ذكره لسان الدِّين بن الخطيب في ترجمته لمحدث الأندلس: أبي جعفر بن الزبير الثقفي، حيث عدَّ من جملة مصنَّفاته المفيدة « شرح الإشارة للباجي في الأصول »، وما ذكره السخاوي في «الضوء اللامع» في ترجمته لأبي العباس أحمد حلولو القروي، وهذان الشرحان -حاليًّا- في حكم المعدوم إذ لم يصل إلينا منهما شيء.".
* وممّا جاء في مقدمة الكتاب: " ومن أيام التحقيق وأنا تشدُّني رغبة مُؤكَّدة في الشرح والتعليق على بعض جوانب محتوى الكتاب على ما تضمَّنه من معلومات وقواعد أصولية نافعة،... وقد جاءت إكمالاً لمضمون القاعدة، وإتمامًا للفائدة وتعميمًا للخير وخدمةً للعلم، وذلك بتنوير مقاطعَ من نصِّ المصنِّف وزيادةِ توضيحِها، وقد وسمت شرحي وتعليقي عليه بعنوان: « الإنارة شرح كتاب الإشارة ».".
عدد الأجزاء
 1 
 Pdf   تحميل

Blogger

4 التعليقات:

حفظ الله شيخنا أبي العز محمد علي فركوس الذي خدم الفقه المالكي خدمة جليلة ولله الحمد

حفظ الله شيخنا أبي المعز محمد علي فركوس الذي خدم الفقه المالكي وأصوله خدمة جليلة ولله الحمد



” الحمدلله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد: لقد زرت جامعة المدينة العالمية بماليزيا، وهي جامعة عصرية وتقنية الأصالة والمعاصرة، وفرحت فرحا شديدا بعد رؤية المعلومات الكامنة عن تطورات الجامعة وأهدافها المسقبلية المتطورة… والله ولي التوفيق”.

الدكتور قاضي دين محمد

نائب رئيس مجلس الأمناء للجامعة الإسلامية العالمية (شيتاغونغ – بنغلادش)

الاثنين 23 نوفمبر 2015م

كتاب قيم ومفيد جدا أنصح كل من يريد ضبط علم الأصول باقتنائه

إرسال تعليق

1



 
/* */