المجالسة وجواهر العلم

 إسم الكتاب
 المجالسة وجواهر العلم
 المؤلف
 أبو بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي
 المحقق
 أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان
 عن الكتاب
  كتاب: « المجالسة وجواهر العلم »، للعلامة الفقيه المحدث « أبي بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي (ت333هـ) »، موسوعة علمية حوت مواضيع متنوعة وصفها صاحبها بقوله : " جمعت فيه علوما كثيرة من التفسير، ومعاني القرآن وفي عظمة الله عز وجل، ومن حديث الرسول ـ صلوت ربي وسلامه عليه ـ، وحديث الصحابة الكرام وأخبارهم رحمة الله تعالى عليهم أجمعين، ومن حديث أخبار التابعين والزهاد والحكماء والشعراء والنوادر وأخبار العرب وأيامها، وخبر الفرس وغير ذلك من فنون العلم، ولم ادع شيئا يحتاج اليه العالم والمتعلم ويجري ذكره في مجالسهم إلا وقد ذكرت في كتابي هذا منه طرفا وجعلته مختصرا كيلا يثقل على من كتبه، ويكون ذلك سهلا غلى من نظر فيه وحفظه ".
  أمّا مصادر التي اعتمدها المؤلف في كتابه « المجالسة وجواهر العلم »، أولا أنّه يروي الأحاديث والآثار بسنده إليها، وثانيا أنّه استعان بكتب من سبقه كابن قتيبة، وابن ابي الدنيا وغيرهما. أمّا من أخذ عنه وينقل من كتابه علماء كثر كأمثال القاضي عياض، وابن القيم، والذهبي، وابن حجر وغيرهم.
  وتجدر الإشارة أنه قدم تمّ اختصاركتاب « المجالسة وجواهر العلم للدينوري »، في مؤلف لأيمن الشعبان إسمه: " جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم من كتاب المجالسة وجواهر العلم ".
عدد الأجزاء
  10
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */