المنهج الاجتهادي لابن رشد من خلال البيان والتحصيل

 إسم الكتاب
 المنهج الاجتهادي لابن رشد من خلال البيان والتحصيل
 المؤلف
 الدكتور: علي العلوي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  أصبحت الحاجة ماسة في عصرنا الحاضر لدراسة مناهج الفقهاء والمؤلفين في شتى الميادين للإستفادة من جهودهم ومعرفة طرائقهم في الاجتهاد.
   وكثرة المسائل المحدثة تحتاج إلى بيان رأي الإسلام فيها حتى لا يبقى المسلمون حيارى. وبما أنه لا يُتصور جهود عقلية بدون منهج في التفكير، فالضرورة تقتضي الاهتمام بمؤلفات القدامى من الفقهاء وغيرهم، وتتبّع أقوالهم لدراسة طرائقهم وأساليبهم في الاجتهاد والتفكير، والخروج إثر هذه الدراسة بنتائج تفيد الباحثين في قضايا هذا العصر.
   لذلك انصب اهتمام الدكتور « على العلوي » على كتاب: « البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة  للقاضي الفقيه أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المشهور بابن رشد الجد ( توفي 520 هـ / 1126 م) ». 
   ويهدف هذا العمل إلى إبراز منهج ابن رشد الجد ببيان طريقته الاجتهادية ومنهجه في البيان والتحصيل، والمزج بين الجانبين النظري والتطبيقي حتى تكون الدراسة متكاملة وتُبنى نتائجها على حجج وأدلة دقيقة ومنطقية.
 *** أصل كتاب « المنهج الاجتهادي لابن رشد من خلال البيان والتحصيل »، تأليف الدكتور « علي العلوي »،رسالة دكتوراه.
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

1 التعليقات:

.انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

إرسال تعليق

1



 
/* */