نصيحة المرابط شرح مختصر الشيخ خليل بن إسحاق المالكي

 إسم الكتاب
 نصيحة المرابط شرح مختصر الشيخ خليل بن إسحاق المالكي
 المؤلف
 محمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني الشنقيطي المالكي
 المحقق
 قدّم له وعلّق عليه حفيده: الحسين بن عبد الرحمن بن محمد الأمين
 عن الكتاب
  يُعتبر كتاب « شرح مختصر خليل بن إسحاق المالكي المسمى نصيحة المرابط »، لصاحبه الشيخ العلامة الفقيه « محمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني الشنقيطي المالكي (1229هـ/1325هـ) »، من أجلّ وأنفس الكتب شرحا لنص مختصر الشيخ خليل بن إسحاق المالكي، فقد جاء في غاية من البراعة والإيجاز، غيرالمخلِّ بالمعنى حيث أنه صاحبه أتمّ شرحه في ست مجلدات، وقد جُمع في هذا الكتاب شروح ستة عشر مجلداً، فاختصر اللفظ وأكمل المعنى فوق ذلك، وانتشر هذا الكتاب بين العباد في البلاد، وتلقوه بالقبول والرضى والأخذ، فأصبح الكتاب المعتمد في بلاده في التدريس والقضاء والفتوى، ومن الغرائب أنه في زمن تأليفه له لا يحتاج إلى نظر أصوله الذين هم عبد الباقي وحواشيه، لشدة حفظه لهم عن ظهر قلب.
   فجاء كتاب « نصيحة المرابط شرح مختصر الشيخ خليل بن إسحاق المالكي »، سالماً من التطويل المملّ، ومن الاختصار المخلّ، فهو كتاب فتوى لاعتنائه بما هو راجح، وكتاب إقراء لقصره واعتنائه بحل المشكلات والإيضاح، لأن اختار من شُراح مختصر الشيخ خليل خيرهم تفسيراً، وأكثرهم تحريراً، وهم:
1 ـ كتاب: « شرح الزرقاني على مختصر سيدي خليل »، للعلامة « عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن محمَّد بن علوان الزرقاني المصري المالكي الوفائي، ( 1020/1099هـ ) ».
2 ـ كتاب: «  أوضح المسالك وأسهل المرَاقِي إلى سَبْكِ إبريز الشيخ عبد الباقي » والذي اشتهر بـ « حاشية الرهوني » ، للعلامة الجليل « أبي عبد الله مَحَمَّد ـ بفتح الميم الأولى ـ بن أحمد الرُّهوني (ت1230هـ) ».
3 ـ الحاشية المسماة: « الفتح الرباني فيما ذهل عنه الزرقاني »، للعلامة « محمَّد بن الحسن بن مسعود البناني، أبو عبد الله: فقيه مالكي، من أهل فاس المتوفى سَنة 1194 هـ ».
عدد الأجزاء
  6
 Pdf   تحميل
Blogger

2 التعليقات:

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا وثبت لكم اﻷجر إنه من أحسن وأشمل الكتب المالكية قليل اﻷلفاظ كثير المعاني ، إﻻ أن هذه الطبعة أصابها كثير من اﻷخطاء

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

إرسال تعليق

1



 
/* */