تبشير أهل الطاعة بمشروعية الذكر و قراءة القرآن جماعة

 إسم الكتاب
 تبشير أهل الطاعة بمشروعية الذكر و قراءة القرآن جماعة
 المؤلف
 الشيخ عبد الوهاب مهية
 المحقق
 
 عن الكتاب
  يتطرق كتاب: « تبشير أهل الطاعة بمشروعية الذكر و قراءة القرآن جماعة »، للشيخ المحدث « عبد الوهاب مهية »، إلى موضوع كثر الكلام عنه، وأختلف فيه اختلافا شديدا، كما اختلف في تصنيفه هل هو من السنّة الجائز فعلها، أو هو من البدعة المنهي عنها الواجب تركها، وهي الذكر جماعة وقراءة القرآن جماعة والذي سمى عندنا في بلاد الغرب الإسلامي بـ: "الحزب الراتب".
  في كتابه « تبشير أهل الطاعة بمشروعية الذكر و قراءة القرآن جماعة » انتصر الشيخ « عبد الوهاب مهية »، للمذهب القائل بمشروعية وجواز الذكر جماعة والحزب الراتب (قراءة القرآن جماعة)، وبأن ذلك ليس من البدع.
  * شروط الذكر التي تتعين عند الذكر ثلاث وهي:
1 ـ خلو الوقت الذي يقع فيه من الواجب أو المندوب المتأكد.
2 ـ خلوه من المحرم والمكروه.
3 ـ الاتزام بآداب الذكر الشرعية.
 *  ............................
التأصيل القانوني لـ"الحزب الراتب" في الجزائر
  تفرض وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية على الأئمة في مساجد الجزائر تنظيم "الحزب الراتب" عدة مرات يوميا.
وهذه الفرضية القانونية تم ضبطها عبر المرسوم التنفيذي رقم 13-377 المؤرّخ في 5 مـحـرّم عـام 1435هـ الموافق 9 نوفمبر سنة 2013م الذي يتضمن "القانون الأساسي للمسجد".
** وقد نصت "المادة 2" من "القانون الأساسي للمسجد" الخاصة بـ"تعريف المسجد وطبيعته القانونية" بأن "المسجد بيت الله يجتمع فيه المسلمون لتلاوة القرآن الكريم وذكر الله".
** وبينت "المادة 5" من "الفصل الأول" حول "وظائف المسجد" بأن المسجد "يضطلع بوظيفة روحية تعبدية تتمثل على الخصوص في تلاوة القرآن الكريم وذكر الله".
** وجاءت "المادة 6" لتبين أن المسجد "يضطلع بوظيفة تربوية تعليمية تتمثل على الخصوص في تنظيم حلقات تلاوة القرآن الكريم وتحفيظه وتعليم تجويده وتفسيره".
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

2 التعليقات:

يا عار المالكية بلغ بكم الابتداع والكذب ان تنسبوا ضلالكم لامام عظيم مالك بن انس علمتم ان ضلالكم لا يؤثر ان لم تكذبوا على الناس وتوهمونهم ان مالكا يرضاه لكن ضلالكم لا ينطلي الا عتى من يجهل من هو امام المدينة الذي كان يعتم احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اصبح سنده اليهمن اصح الاسانيد على الاظلاق لياتي من لايستحي ولا يخشى الله فيكذب على الرسول والصحابة ومالك الا لهم من الله ما يستحقون من دعاة ضلاله مالك ابرء الناس منكمومما تفعلون ما كان مالكا اشعريا ولا صوفيا ولا مثلكم في شيئ ولكن كان على مذهب اهل الحديث والصحابة خاصة اهل المدينه

بارك الله فيك ، شيخنا مادمت قد تحريت الدليل ومقاصد الشرع ،فلا جناح عليك ولوأخطأت ، فللمجتهد اجران ....

إرسال تعليق

1



 
/* */