فقهاء المالكية وآثارهم في مجتمع السودان الغربي

 إسم الكتاب
 فقهاء المالكية وآثارهم في مجتمع السودان الغربي
 المؤلف
 سحر عنتر محمد أحمد مرجان
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
   يعد المذهب المالكي وفقهاء المالكية في مجتمعي مالي وصنغي من المحاور الرئيسية التي قام عليها المجتمع في تلك الدولتين، ولذلك أظهرت هذه الدراسة من خلال كتاب: « فقهاء المالكية وآثارهم في مجتمع السودان الغربي في عهدى مالي وصُنغي » أهمية الدور الحيوي الذي قام به فقهاء المالكية في كافة مناحي الحياة السياسية والإجتماعية والثقافية والدينية. وقد لقي المذهب المالكي عناية واهتمام حكام تلك البلاد وأهلها، وساعد حكامه وفقهاؤه على نشره ودعمه بفضل ما بذلوه من جهود ساعدت أيضا على إنتشاره وسيادته.
  وقد أوضح كتاب « فقهاء المالكية وآثارهم في مجتمع السودان الغربي في عهدى مالي وصُنغي » الدور المغربي في دخوله الإسلام وانتشاره في بلاد السودان الغربي ودور كل الفرق والمذاهب الإسلامية في هذا الأمر حتى أصبح الإسلام الدين الرسمي في كافة الوحدات السياسية القائمة في تلك البلاد، وذلك منذ القرن الخامس الهجري. وأمتد دور المغاربة إلى نشر المذهب المالكي في السودان الغربي حتى أصبح مذهب تلك البلاد بعد أن تغلب على بقية المذاهب والنحل الإسلامية الأخرى كالإباضية والخوارج الصفرية بالإضافة للمذهب الشيعي. وأصبح المذهب المالكي في القرن الخامس الهجري السائد في كافة الوحدات السياسية خلال هذا القرن مما أدى إلى علو شأنه في تلك البلاد.
   كما تمخضت هذه الدراسة « فقهاء المالكية وآثارهم في مجتمع السودان الغربي في عهدى مالي وصُنغي » من تحديد الأسباب التي أدت إلى انتشار المذهب المالكي وذيوعه في بلاد السودان الغربي وخاصة ومن دولة مالي الإسلامية التي كان لحكامها دور كبير في انتشار المذهب وذيوعه. وأتضح ذلك من خلال سلطان مالي منسا موسى الذي أكد على انتمائه للمذهب المالكي ومدى فخره بذلك.
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق

1



 
/* */