جامع الأمهات أو المختصر الفرعي الفقهي لابن الحاجب

جامع الأمهات  أو المختصر الفرعي الفقهي لابن الحاجب
 إسم الكتاب
 جامع الأمهات  أو المختصر الفرعي الفقهي لابن الحاجب
 المؤلف
 جمال الدين بن عمر المالكي المعروف بابن الحاجب
 المحقق
طبعة اليمامة: أبو عبد الرحمن الاخضر الاخضري
طبعة دار الكتب العلمية: بدر العمراني الطنجي
عن الكتاب
 كتاب « جامع الأمهات  » أو المختصر الفرعي للفقيه الأصولي اللغوي النحوي « أبي عمرو جمال الدين عثمان بن عمر المالكي المعروف بابن الحاجب (570 - 646 هـ) » ، كتاب قصد مؤلفه من وضعه جمع ما تقدمه من مسائل الفقه وفروعه ملخصة من أقوال علماء المذهب وكتبهم المشهورة ، وفي هذا يقول رحمه الله : " لما كنت مشتغلا بوضع كتابي كنت أجمع الأمهات، ثم أجمع ما اشتملت عليه تلك الأمهات في كلام موجز، ثم أضعه في الكتاب حتى كمل". ويذكر بعض أهل العلم ممن لهم عناية بالكتاب أن ابن الحاجب اختصر كتابه من ستين ديوانا ، وأن فيه من المسائل ست وستون ألف مسألة.
 أما الثناء على الكتاب فقد ذاع وانتشر من داخل المذهب وخارجه، ويكتفى هنا بشهادة كمال الدين الزملكاوي الشافعي حيث قال: «ليس للشافعية مثل مختصر ابن الحاجب للمالكية»، وكفى بها من شهادة كما قال ابن فرحون.
وقال عنه الإمام ابن دقيق العيد: "هذا كتاب أتى بعجب العجاب، ودعا قصيّ الإجادة، فكان المجاب، وراض عصيّ المراد، فازال شماسته وانجاب، وأبدى ما حقه أن يبالغ في استحسانه، وتشكر نفحات خاطره ونفثات لسانه.. "
  ملاحظة: كتاب جامع الأمهات  أو مختصر ابن الحاجب الفرعي، معه "درر القلائد وغرر الطرر والفوائد" وهي حواش على مختصر ابن الحاجب الفرعي، جمعها العلامة أبو العباس أحمد الونشريسي، من خط صاحبها: الإمام أبي عبد الله المقري.

   كتب ذات صلة بالموضوع : للتحميل 
 - التوضيح في شرح المختصر الفرعي لابن الحاجب
عدد الأجزاء
  1
 تحميلPdf   
 طبعة اليمامة:  إضغط هنا
 طبعة دار الكتب العلمية: اضغط هنا
Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق

1



 
/* */