الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك

 إسم الكتاب
 الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك
 المؤلف
 أبو البركات أحمد بن محمد بن أحمد الدردير العدوي
 المحقق
 الدكتور مصطفى كمال وصفي
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك » , لصاحبه العلامة الفقيه « أبو البركات أحمد بن محمد بن أحمد الدردير العدوي (ت1201هـ) » , كتاب عميم النفع عظيم الشأن لابد لطالب العلم من نسخة تزين مسكنه وتحلي عقله وتريه مكامن الزلل في عباداته فتلجمها وتبين الصحيح منها فيا حسرتا على كتاب مالك الصغير فاية الجهد أن تبذل لتصله المخطوطات تنظيما وتنسيقا وعلما .
 فقد سعى الشيخ الدردير في شرحه هذا على كتابه « أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك » جاهداًً إلى تسهيل مباحثه وتبسيطها ، معتمداً في ذلك تجنب ذكر الأقوال الضعاف ، وتقييد ما أطلق من المسائل وضده ، كما اقتصر عند ذكر الاختلاف في حكم معين على القول الراجح لدى أهل العلم ، فلا يكاد يقع فيه ذكر للقولين في المسألة الواحدة إلا قليلاً ، حيث لم يظهر له ترجيحاً لأحدهما . فقد جاء فيه على جميع أبواب المختصر ، مبتدئاً بأبواب الطهارة ، ومنتهياً بأبواب الفرائض ، وختم الكتاب بأبواب في جمل من مسائل شتى وخاتمة حسنة ، يظهر فيها الشيخ الدردير فقيهاً ومربياً .
 وقد ألف الشيخ « أحمد بن محمد الصاوي المالكي (ت 1241هـ) » , حاشية عليه سماها « بلغة السالك لأقرب المسالك » ,  وألف عليه الشيخ « أحمد بن عبد العزيز آل الشيخ مبارك (ت1409هـ) » , « تدريب السالك إلى قراءة أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك  » .
عدد الأجزاء
 4   
 Pdf   تحميل
  أو ربط بديل

Blogger

1 التعليقات:

جزاكم الله خيرا

إرسال تعليق



 
/* */