القواعد والضوابط الفقهية المستخلصة من كتاب أصول الفتيا


 إسم الكتاب
 القواعد والضوابط الفقهية المستخلصة من كتاب أصول الفتيا
 المؤلف
 عزيزة عكوش
 المحقق
 

 هذه رسالة قييمة مباركة – إن شاء الله – مقدمة لنيل درجة الماجستير في العلوم الإسلامية , قسم أصول الفقه عنوانها : « القواعد والضوابط الفقهية المستخلصة من كتاب أصول الفتيا » . تناولت هذه الرسالة دراسة القواعد والضوابط الفقهية بعد إستخراجها وإستنباطها من كتاب « أصول الفتيا للإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن حارث بن أسد الخُشني القيرواني ثم الأندلسي المالكي (ت371هـ) » , ولقد إقتضت طبيعة الموضوع أن تسبق دراسة القواعد والضوابط بدراسة نظرية إشتملت على دراسة شخصية المؤلف بمختلف جوانبها ، ثم دراسة علم القواعد الفقهية من الناحية النظرية ، ثم دراسة القواعد والضوابط لتختتم الرسالة بنتائج وإقتراحات .
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل
Blogger

3 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذه الرسالة لم تطبعها مؤلفتها لأنها ليست على دراية بكيفية الطبع أو الاتصال بدور الطباعة، وقد أشرت عليها في ذلك، وسوف أؤكد عليها مرة أخرى لأن القراء والباحثين بحاجة إليها.
ومؤلفة الكتاب "تعمل معي في مجال التدريس" قد وضعت تأليفا آخر كرسالة دكتوراه بعنوان: القواعد الفقهية والأصولية المستخرجة من مؤلفات القرافي. ولم تناقش الرسالة بعد في جامعة الجزائر.
وهناك كتاب مهم أعارتني إياه لتخريج بعض الأقوال منه، إذ يعتبر من نوادر المؤلفات المالكية، وهو كتاب: "أصوال الفتيا" لابن حارث الخشني، وقد قمت بتصويره منذ زمن، وكنت قد نويت نشره في بعض مواقع المالكية كخزانة المذهب المالكي أو ملتقى أهل الحديث.. ولما وقفت على موقعكم المحترم وددت أن أضعه في هذا الموقع الكريم.
فهلا يراسلني المشرف على الموقع على بريدي لالكتروني، لأرسل إليه النسخة المصورة لتعم الفائدة، ولابتغاء الحسنى في الآخرة.
بريدي الالكتروني: abdelkader_badji@yahoo.fr

جزاكم الله خيرا على مجهودكم في نشر كتب الفقه المالكي..
صفحة تحميل الكتاب لاتفتح عندي ..
أرجو النظر في السبب ..
بارك الله فيكم

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
تم إصلاح ربط التحميل

إرسال تعليق



 
/* */