المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة

 إسم الكتاب
 المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة
 المؤلف
 محمد المدني بوساق
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  إن "عمل أهل المدينة" من الأصول التي اعتمد عليها الإمام مالك "إمام دار الهجرة" في بناء مذهبه ، وقد تناولته دراسات عدة ، لكنها لم تستوعب مسائله بالدرس والمقارنة والتعليل ، ولم يزل يكتنف هذا الأصل شيئ من الغموض في دلالته وحجيته ، حتى جاء الدكتور: « محمد المدني بوساق »، فجمع مسائلها في كتابه هذا « المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة – توثيقا ودراسة - » .
 ولقد جاء في مقدمة الكتاب ما يلي:
 لقد كان من أسباب اختياري لمسائل عمل اهل المدينة ، ما كان يستوقفني من حيرة الطلاب عندما يكون دليل المسألة عمل أهل المدينة ،لان الدراسة النظرية لأصل عمل أهل المدينة لم تشف الغليل ،ولم تحسم الموقف حتى صار المخالف ينكر ما هو حجة من عمل أهل المدينة والموافق يلحق به ما ليس مرادا .
 فقد توسع كثير من المتأخرين في نسبة الاختيارات والأحكام إلى عمل أهل المدينة ،كقول بعضهم عندما يرى ضعف المأخذ ...ويشبه ان يكون مبناه على العمل.
 ولا يخفى على أحد مكانة الإمام مالك في السنة ، وتمسكه باتباع الآثار ، فهو زعيم مدرسة الأثر بلا ريب ،....فرأيت أن تتبع مسائل عمل أهل المدينة في المصادر الأساسية ، ثم دراستها دراسة مقارنة ، وعرضها على الأدلة المتفق عليها ، وما هو ناشئ من اجتهاد بناء على المصالح وغيرها ، وهذا الخلاف فيه واسع ،ولكنه لا يقوى على معارضة الدليل المتفق عليه ،وبذلك يزول الغموض ويحل الأشكال.
عدد الأجزاء
  3
 تحميلPdf   

Blogger

6 التعليقات:

جزاكم الله خيررا

أسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء ومجهود جبار

جزاكم الله الخير كله
وبارك فيكم
.

بارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم

اللهم آمين ولكم بالمثل
وجزاكم الله كل خير وبارك فيكم

المرجو تنزيل هذا الكتاب على شكل وورد

إرسال تعليق



 
/* */