درة الغواص في محاضرة الخواص – الألغاز الفقهية -

درة الغواص في محاضرة الخواص – الألغاز الفقهية -

 إسم الكتاب
 درة الغواص في محاضرة الخواص – الألغاز الفقهية -
 المؤلف
 برهان الدين فرهون المالكي
 المحقق
 محمد أبو الأجفان  و  د. عثمان بطيخ
 عن الكتاب
  تنوعت الأساليب التي عرضت بها مسائل الفقه الإسلامي، وابتكرت قرائح رجال هذا العلم الشرعي طرقاً مختلفة لبحثه، حتى أثري رصيده بعدد ضخم من المصنفات دلت على التفاني في خدمته، والاهتمام به وبتوضيح مسائله التي لا تحصر.
وكان من هذه الأساليب التي استعملها الفقهاء أسلوب الألغاز، وهو الذي يتناول به « برهان الدين أبو الوفاء إبراهيم بن نور الدين أبو الحسن علي بن محمد بن أبو القاسم بن محمد بن فرحون المالكي (729هـ/799هـ)» مسائل كتابه « درة الغواص في محاضرة الخواص » أو كتاب : " الألغاز الفقهية ".
ولما كان لهذا الأسلوب طرافته وجدواه، وكان لهذا العالم قيمته العظيمة بين علماء المدرسة المالكية، فقد انصب اهتمام المحققان "محمد أو الأجفان" و"عثمان بطيخ" حيث اهتما على "درة الغواص" بتقديمه إلى رواد الفقه الإسلامي وطلاب المعرفة الشرعية أمر مفيد، يخدم لوناً من التراث الديني، ويبرز جانباً من ثقافتنا الإسلامية، وييسر المعرفة الفقهية التي يحتاجها كل مكلف لتطبيق أحكام دينه.
وفي التحقيق اهتما بإصلاح النص، وتوضيح ما فيه من عبارات لغوية واصطلاحية، وقدما بين يدي كل باب فقهي مدخلاً له، وعلقا على ما رأياه محتاجاً إلى التعليق من مسائل الباب. ولما حاولا الرجوع إلى كل المصادر الفقهية التي اعتمدها المؤلف وأحال عليها، تمكنا من ذلك بالنسبة إلى أغلب المسائل التي توفرن لديهم كتبها.
وقد جعلا للألغاز أعداداً رتبية متصاعدة من أول الكتاب إلى آخره. ثم أردف الكتاب بفهارس للأعلام وللكتب الواردة في متن الألغاز، وللآيات والأحاديث الواردة في الأصل والهوامش.
عدد الأجزاء
  1
 تحميلPdf   

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */