تفضيل مذهب مالك وأهل المدينة وصحة أصوله

تفضيل مذهب مالك لابن تيمية
 إسم الكتاب
 تفضيل مذهب مالك وأهل المدينة وصحة أصوله
 المؤلف
 أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبد الحليم بن تيمية
 المحقق
 أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي
 عن الكتاب
  كتاب « تفضيل مذهب مالك وأهل المدينة وصحة أصوله »، هو في الأصل رسالة لشيخ الإسلام « أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبد الحليم بن تيمية الحراني الحنبلي (728/661هـ) »، لم يختلف أحد من العلماء الذين ترجموا للشيخ - رحمه الله - واهتموا بذكر مؤلفاته في نسبتها إليه .
 * فقد ذكرها الصفدي في " الوافي بالوفيات " (18/7) ، وابن شاكر في " فوات الوفيات " (127/1) ، وابن عبد الهادي في " العقود الدرية " ص 34 .
 * وقد سماها الصفدي وابن شاكر : " تفضيل قواعد مذهب مالك وأهل المدينة " ، وذكرها ابن عبد الهادي بعنوان " قاعدة في تفضيل مذهب مالك " .
 * وقد طبعت هذه الرسالة من قبل بعناية الشيخ زكريا علي يوسف - رحمه الله - في مكتبة القاهرة بعنوان: "صحة أصول مذهب أهل المدينة".
 * كما توجد هذه الرسالة ضمن كتاب: "مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية" طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (294/20) ، وجاءت بدايتها كالآتي: "وَسُئِلَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ - رَحِمَهُ اللَّهُ -: عَنْ  صِحَّةِ أُصُولِ مَذْهَبِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْزِلَةِ مَالِكٍ الْمَنْسُوبِ إلَيْهِ مَذْهَبُهُمْ فِي الْإِمَامَةِ وَالدِّيَانَةِ؛ وَضَبْطِهِ عُلُومَ الشَّرِيعَةِ عِنْدَ أَئِمَّةِ عُلَمَاءِ الْأَمْصَارِ وَأَهْلِ الثِّقَةِ وَالْخِبْرَةِ مِنْ سَائِرِ الْأَعْصَارِ؟ فَأَجَابَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -:..."

 * عمل المحقق "أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي" - حفظه الله - :
 خرّج الأحاديث النبوية الشريفة ، خرّج الآثار والأقوال وذكر مصادرها ، شرح الألفاظ والمصطلحات الفقهية ، قام يالشرح والتحليل والتوثيق لما أورده المصنف من مسائل فقهية منسوبة إلى مذاهب الأئمة الأربعة وكذا ما نقله عن الصحابة والتابعين من آراء فقهية ، اعتنى بذكر الدليل في بعض المسائل التي أشار إليها المصنف ، ترجم للأعلام الذين ورد ذكرهم في الرسالة ، ترجم للمصنف ترجمة وافية ، وضع بعض العناوين الجانبية تسهل للقارئ متابعة موضوعات الكتاب ، قام بدراسة موجزة عن موقف أهل العلم بعمل أهل المدينة وقد سمى ما علق عليه بـ : "الفوائد الثمينة على عمل أهل المدينة" .
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

6 التعليقات:

الروابط لا تعمل ومحتوى البيديف فارغ

الروابط تعمل أخي الكريم ـ وهي روابط مباشرة

وهذه صفحات التحميل ، روابط غير مباشرة ،
1 - الكتاب الأول: حجمه (14.6 M)
وهذه صفحة التحميل ، http://archive.org/details/Tafdil1
إضغط على pdf
2 - الكتاب الثاني: حجمه (5.8 M)
وهذه صفحة التحميل ، http://archive.org/details/Tafdil2
إضغط على pdf

بارك الله فيكم على الكتاب القيم

وفيكم بارك الله أخي

بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
على هذا المجهود الرائع والمشكور لخدمة طلبة العلم

وفيكم بارك الله أخي ، وجزاكم الخير كله

إرسال تعليق



 
/* */