الإمام مالك بن أنس

الفقه المالكي
 إسم الكتاب
 الإمام مالك بن أنس
 المؤلف
 عبد الغني الدقر
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  جاء في مقدمة كتاب: « الإمام مالك بن أنس »، ضمن سلسلة "أعلام المسلمين"، أما بعد: "فليس من السهل التحدّث عن العظيم، فإنك إن استوعبت من حياته طرفا، فقد يغيب عنك الأجدر والأعمق. فإن أجلّ ما في العظيم عقله، وذات نفسه، فإذا استقرأنا بعض عقله من آثاره وما قيل فيه، فقد يخفى عنا من عقله قدر أكبر، وكذلك حاله في نفسه إن علمنا منها شيئا فقد يغيب عنّا منها أشياء".
الإمام مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي أبو عبد الله الإمام الفقيه والمحدث الحافظ إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة ينسب إليه المذهب المالكي روى عن كثير من التابعين، وروى عنه خلق كثير من الحفاظ، كان رحمه الله في غاية الدقة والثقة في الحديث معظماً له حتى إنه لا يحُدث في مجلس حديثه إلا بعد أن يتوضأ ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه.
ومما قيل فيه:
* قال عنه الإمام الشافعي: «إذا ذكر العلماء فمالك النجم، ومالك حجّة الله على خلقه بعد التابعين».
* قال عنه الإمام أحمد بن حنبل: «القلب يسكن إلى حديثه وإلى فتياه، وحقيق أن يسكن إليه: مالك عندنا حجة؛ لأنه شديد الاتباع للآثار التي تصح عنده».
* قال عنه الإمام البخاري : «أصح الأسانيد : مالك عن نافع عن ابن عمر».
* قال عنه الإمام الذهبي : «اتفق لمالك مناقب ما علمتُها لغيره، أحدها: طول العمر وعلو الرواية، وثانيها: الذهن الثاقب والفهم الواسع، وثالثها: اتفاق الأئمة على أنه حُجّة صحيح الرواية، ورابعها: إجماع الأئمة على دينه وعدالته واتباعه السنن، وخامسها: تقدمه في الفقه وصحة قواعده».
عدد الأجزاء
  
 Pdf   تحميل

Blogger

3 التعليقات:

شكرا على ارسال الكتاب

بارك الله فيك

جزاك الله خيرا و ادخلك فسيح جنانه

اللهم آمين
ولكم مثل ذلك أخي الكريم

إرسال تعليق



 
/* */