موقف الإمام أبي الوليد الباجي من دليل الخطاب وأثره في اجتهاداته الفقهية

الفقه المالكي
 إسم الكتاب
 موقف الإمام أبي الوليد الباجي من دليل الخطاب وأثره في اجتهاداته الفقهية
 المؤلف
 ربيع لعور
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  دليل الخطاب قاعدة أصولية مهمة، لها أثر كبير في اختلاف الفقهاء، ولا أدلّ على ذلك من شهادة الإمام عبد العزيز البخاري الحنفي الذي قال: "... وهذه المسألة أصل عظيم في الفقه.". وعليه فالبحث في هذه القاعدة الأصولية له آثاره العملية، بخلاف البحث في القواعد التي لا يبنى عليها عمل.
 * هذه مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في الفقه والأصول بعنوان « موقف الإمام أبي الوليد الباجي من دليل الخطاب وأثره في اجتهاداته الفقهية  »، إعداد الطالب: « ربيع لعور »، ‏تناولت جملة نقاط متعلقة بهذه القاعدة، فمنها التأصيل الدقيق لهذه القاعدة، كما تناول أصالة بيان موقف الشيخ العلامة الفقيه ، المحدث والأصولي، القاضي « أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي، الأندلسي، القرطبي، الباجي، المالكي (403 - 474 هـ / 1012 - 1081 م) »، من هذه القاعدة، وقد تبين لنا لأول وهلة أنه يخالف جمهور أهل العلم بما فيهم أكثر أصحابه من المالكية، وهو ما ترتب عنه آثار أصولية مهمة.
‏ * كما أن الباحث عني بتتبع المسائل الفقهية المبنية على هذه القاعدة من خلال كتب الباجي، وقد بلغت أكثر من أربعين مثالا، وقد اتضح لنا من خلالها أنه لم يخالف مذهبه كما هو متصور، وأنه وافقهم من خلال أدلة أخرى.
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */