ختم الموطأ رواية يحيى بن يحيى

 إسم الكتاب
 ختم الموطأ رواية يحيى بن يحيى
 المؤلف
 العلامة الشيخ عبد الله بن سالم البصري المكي
 المحقق
 يونس عزيزو المكناسي
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « ختم الموطأ رواية يحيى بن يحيى »، للإمام والعلامة الشيخ « جمال الدين أبو سالم عبد الله بن سالم بن محمد بن سالم بن عيسى البصري المكي الشافعي (1049 - 1134هـ ) »، تحفة في غاية الأهمية،  ‏لما تضمنته من درر حول الموطأ، ‏الذي شغل العلماء منذ القديم، ولأن صاحبه ممن شهر فن تأليف كتب الختوم،  إذ وصلت مؤلفاته إلى سبعة أختام، منها موطأ الإمام مالك بن أنس .
* استهلّ الإمام عبد الله بن سالم البصري كتاب « ختم الموطأ رواية يحيى بن يحيى »، بمقدمة سجعية بديعة، ‏تبرز مقدرته اللغوية وبراعته الأدبية، ‏ثم تطرق لمكانة الإمام مالك العلمية، وثناء العلماء عليه نثرا وشعرا، ‏وذكر جملة من رواة الموطأ ، ثم سرد بعض من تناول الموطأ بالشرح أوالاختصار أوالدراسة من علماء المسلمين.
* وبعد ذلك ترجم للإمام مالك، ‏‏وأبرز تلامذته ومنهم: يحيى الليثي الذي أفرده بترجمة. وأخيرا جعل مسك الختام من كلام خير الأنام: رواية حديث كفارة المجلس، ‏وهو من الأحاديث التي رواها مالك في موطئه.
* نبذة عن كتب الختوم:
تعد كتب الختوم فنّا آخر من فنون التأليف، إذ جرت عادة العلماء - رحمهم الله - أن يصنّفوا ختوما للكتب التي قاموا بإقرائها، يملونها على طلبتهم في آخر مجلس، يتناولون فيها جملة من فضائل المصنّف وأقوال العلماء فيه، ومنهجه في كتابه، مع ما يستنبطه من فوائد جليلة ولآلىء نفيسة قد لا توجد في أمهات الكتب، ثم يوشّحه بأبيات شعرية في غاية البيان والبديع، ‏وكان يحضر هذه المجالس العلمية الأمراء والوزراء، والعوام والعلماء، مع ما كان يكسو المجلس من مهابة واحترم.
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */