الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين

 إسم الكتاب
 الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين
 المؤلف
 أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري القابسي القيرواني
 المحقق
 تحقيق وترجمة: أحمد خالد
 عن الكتاب
 جاء في مقدمة المحقق: "هذا العمل أنجزته في قسمين مزدوجين. أما الأول - وهو القسم العربي من الكتاب - فيشتمل على النص الأصلي لكتاب « الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين »، تأليف « أبي الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري القابسي القيرواني (324 - 403هـ) »، وقد أثبته كاملا بعد المراجعة والتحقيق وصدرته بمقدمة وذيلته بفهارس. وأما القسم الثاني وهو المحرر باللغة الفرنسية - فيحتوي ترجمة لرسالة القابسي ممهدة بدراسة مقارنة وتعريف بالمؤلف وقد أشفعتها بتحقيقات وملاحظات".
* إعتمد القابصي - رحمه الله - في رسالته هذه على كتاب "آداب المعلمين" لابن سحنون، غير أنه كان حريصا على النسق المنطقي في بناء النص وفي تسلسل أبوابه وفصوله، فجمّع في المساق المتماسك ما كان مبعثرا في كتاب "آداب المعلمين"، وأضاف إليه شروحات وتعليقات نفيسة. كما تُظهر هذه الرسالة خصوصا التفاصيل الثمينة عن العقوبة في الكتاتيب بإفريقية في القرن الرابع هجري، ومناهج التعليم وبرامجه في ذلك العصر، وأحكام المعلمين والمتعلمين.
* الخلاصة أنّه تكفي إطلالة سريعة على فهرس موضوعات كتاب « الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين »  لمعرفة أهميتة وقيمتة، والفوائد النفيسة التي بين طيّاته.
عدد الأجزاء
   
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */