التحفة الرضية في فقه السادة المالكية

 إسم الكتاب
 التحفة الرضية في فقه السادة المالكية
 المؤلف
 الدكتور مصطفى ديب البُغا
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
 كتاب « التحفة الرضية في فقه السادة المالكية، شرح وأدلة وتكملة متن العشماوية »، تأليف الدكتور: « مصطفى ديب البُغا »، هو شرح لـ "متن العشماوية"، بعبارات سهلة واضحة، وتقسيمات موضوعية ذات عناوين بارزة،  مقرونة بالدليل النقلي أو ‏التعليل العقلي، لكل حكم فقهي، فهو بذلك يعتبر من كتب الفقه المالكي التي اهتمّت بالدليل.
* اعتمد المؤلف في كتابه هذا على أمهات كتب المذهب المالكي، وخاصة شروح مختصر سيدي خليل، وكذلك كتاب المدونة، وشروح الموطأ وشرح الباجى على الخصوص، وكذلك كتاب: بلغة السالك على الشرح الصغير للشيخ الدردير رحمه الله تعالى، وغير ذلك من كتب.
* لقد أفصح المؤلف في مقدمة كتابه « التحفة الرضية في فقه السادة المالكية »، عن هدفه ومصادره وخطته في ذكر الأحكام والأدلة، قائلا: "... ولقد حرصت ما استطعت أن آتي بالأدلة التى ذكرها - أو أشار إليها - علماء المذهب فيما كتبوه، كالشيخ الشنقيطى في كتابه (فتح الرحيم) والشيخ الغماري في كتابه (إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية) ، وكذلك ماجاء في الموطأ أو المدونة.
وكانت خطتي في ذكر الأحكام والأدلة: أن آتي بعبارات المتن خلال كتابتي للمسألة، مميزة بوضعها بين قوسين وبحرف أسود، مسبوكة مع ما أذكره، بحيث تصبح العبارة متناسقة متكاملة، بحكمها وتعليلها، ثم أذكر عقبها الدليل النقلي من الكتاب أو السنة أو آثار الصحابة رضي الله عنهم...".
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل
Blogger

2 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم المشرف على هذا المقع الكريم لك منا ألف تحية مع طاقمك على هذا الخير العميم وهذه الثروات الجليلة. ادامكم الله في خدمة العلم ونشره وبذله وجزاكم كل خير. أبو عبد القادر من الجزائر.

جزااااكم الله خير الجزاء ولكم مني ألف سلام

إرسال تعليق



 
/* */