التحفة الرضية في فقه السادة المالكية

 إسم الكتاب
 التحفة الرضية في فقه السادة المالكية
 المؤلف
 الدكتور مصطفى ديب البُغا
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
 كتاب « التحفة الرضية في فقه السادة المالكية، شرح وأدلة وتكملة متن العشماوية »، تأليف الدكتور: « مصطفى ديب البُغا »، هو شرح لـ "متن العشماوية"، بعبارات سهلة واضحة، وتقسيمات موضوعية ذات عناوين بارزة،  مقرونة بالدليل النقلي أو ‏التعليل العقلي، لكل حكم فقهي، فهو بذلك يعتبر من كتب الفقه المالكي التي اهتمّت بالدليل.
* اعتمد المؤلف في كتابه هذا على أمهات كتب المذهب المالكي، وخاصة شروح مختصر سيدي خليل، وكذلك كتاب المدونة، وشروح الموطأ وشرح الباجى على الخصوص، وكذلك كتاب: بلغة السالك على الشرح الصغير للشيخ الدردير رحمه الله تعالى، وغير ذلك من كتب.
* لقد أفصح المؤلف في مقدمة كتابه « التحفة الرضية في فقه السادة المالكية »، عن هدفه ومصادره وخطته في ذكر الأحكام والأدلة، قائلا: "... ولقد حرصت ما استطعت أن آتي بالأدلة التى ذكرها - أو أشار إليها - علماء المذهب فيما كتبوه، كالشيخ الشنقيطى في كتابه (فتح الرحيم) والشيخ الغماري في كتابه (إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية) ، وكذلك ماجاء في الموطأ أو المدونة.
وكانت خطتي في ذكر الأحكام والأدلة: أن آتي بعبارات المتن خلال كتابتي للمسألة، مميزة بوضعها بين قوسين وبحرف أسود، مسبوكة مع ما أذكره، بحيث تصبح العبارة متناسقة متكاملة، بحكمها وتعليلها، ثم أذكر عقبها الدليل النقلي من الكتاب أو السنة أو آثار الصحابة رضي الله عنهم...".
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل
Blogger

7 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم المشرف على هذا المقع الكريم لك منا ألف تحية مع طاقمك على هذا الخير العميم وهذه الثروات الجليلة. ادامكم الله في خدمة العلم ونشره وبذله وجزاكم كل خير. أبو عبد القادر من الجزائر.

جزااااكم الله خير الجزاء ولكم مني ألف سلام

متعكم.الله.بالصحة.والعافية.وبارك.الله.لكم.ف.هذا.الخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي في الله...
فأحب أن أتحف أحبتي في (الشبكة الفقهية) بهذه الإضافة التي أحسبها نافعة للراغب في معرفة مذهب مالك رحمه الله ومعالجة متن العشماوية؛ وهي شرحها المسمى بـ(الذَخِيْرَةُ الفِقْهِيَّةُ شرح المُقَدِمَةِ العَشْمَاويَّةِ) لأخي الشيخ الفاضل: وليد بن الفكي بن إبراهيم الجعلي المالكي، والذي قال في مقدمته: "فأحببتُ أن أُسهِمَ في هذا الباب بِنُبْذَةٍ مختصرةٍ في شرح العشماوِيَّةِ تَحُلُّ ألفاظها، وتُسَهِّلُ لطلابها مرادها، وإن كنت لست أهلاً لذلك، ولكن من باب جعل التأليف وسيلة للتحصيل وطلب العلم (التصنيف التحصيلي) ولم أضعه لمن هو أعلى مني، بل لنفسي ولمن كان مبتدئاً من الطلبة مثلي، وجمعتُ مادته من أغلب شروحاته، وأمهات كتب المذهب، مع ذِكْرِ ترجيحات كبار المحققين من أهل المذهب، بالإضافة إلى ما تلقيناه على الأشياخ في حلقات العلم والدَرس جزاهم الله خيرا وأسميته".
علما بأن هذه الشرح قرأه وقرظه جمع من العلماء من السودان ومصر وموريتانيا؛ وهم: الشيخ الكبير البروف: زين العابدين العبد محمد السوداني، وفضيلة الشيخ: أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي، وفضيلة الشيخ أبو سليمان مختار بن العربي مؤمن الجزائري ثم الشنقيطي، وفضيلة الشيخ الدكتور: فخر الدين الزبير الأستاذ بكلية الدراسات القضائية والأنظمة- جامعة أم القرى- مكة المكرمة.

جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم

جزاك الله خير الجزاء

جزاك الله كل خير

إرسال تعليق

1



 
/* */