كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي

 إسم الكتاب
 كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي
 المؤلف
 مشهور حسن سلمان وجمال عبد اللطيف الدّسوقي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
 للانتفاع بالكتب والتصانيف المليئة بشتى أنواع المعارف والعلوم، هدى الله بعض من هيأهم الله لخدمة دينه، إلى صنع كشافات وفهارس، تجعل البحث عن المسائل جليلها ودقيقها ميسّرا سهلا، قريب التناول.
وبسبب شهرة "تفسير القرطبي" واتساع انتشاره، ولمكانته بين التفاسير المعتمدة من جهة، ولغزارة العلوم والمعارف والأحكام الفقهية التي حواها من جهة أخرى، قام كل من الاستاذين: "مشهور حسن سلمان" و"جمال عبد اللطيف الدّسوقي" بإعداد هذا الكشاف، وسمّياه « كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي ».
إن قيمة كتاب « كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي »، أكبر من أن توصف ، وفوائده من أن تحصىى، وبخاصة لمن أراد استخراج أوالاطلاع على الأحكام الفقهية الموجودة في "تفسير القرطبي". وإذا أردنا أن نستفيد من مثل هذه المطولات التي هي كنوز فعلا، فلابد من فهرستها مثل هذه الفهرسة الثمينة.
اعتمد المؤلفان في وضع هذا الكشاف على كتاب: "الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) " طبعة عالم الكتب بتحقيق هشام سمير البخاري، علما أنهم لا يذكرون رقم الصفحة إلى جانب الجزء وإنما رقم المسألة وهو على الهامش.
فمثلا حكم: "من تعذر عليه تعلم الفاتحة 126/1" فالرقم واحد المقصود به الجزء الأول، أما الرقم 126 فالمقصود به هو رقم المسألة، وليس رقم الصفحة، وإذا كان ذلك في كل نسخ الكتاب المطبوعة، فليس يهم عندئذ معلومات طبع النسخة.
عدد الأجزاء
 1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */