شرح مسائل ابن جماعة التونسي في البيوع

 إسم الكتاب
 شرح مسائل ابن جماعة التونسي في البيوع
 المؤلف
 أبو العباس أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن القباب
 المحقق
 علي محمد إبراهيم بورْوِيبة
 عن الكتاب
 لقد حضي كتاب « مسائل البيوع »، للعلامة، الفقيه الإمام  « أبي يحيى ابو بكر بن القاسم بن جماعة الهواري التونسي المالكي (ت742هـ) »، بأهمية كبيرة بين أوساط العلماء، فقد قال عنه صاحب شجرة النور الزكية : "ألف في البيوع تأليفا يتعين على كل متدين في معاملاته الوقوف عليه".
وكان سبب تأليف ابن جماعة لكتاب هذا، أنه ‏طلب منه أن يؤلف في التصوف، فأنعم به وشرع في تأليف بيوعه قيل له في ذلك، فقال: هذا هو التصوف، لان مدار التصوف على أكل الحلال، ومن لا ‏يعرف أحكام المعاملات لا يسلم من أكل الحرام بالربا والبيوع الفاسدة.
 * ونظرا لأهمية الكتاب، أقبل عليه علماء المالكية، شرحا وتعليقا ونظما، فضلا عن النقل عنه، ومن بين العلماء الذين شرحوه نجد العلاّمة، الفقيه الإمام  « أبي العباس أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن القباب الجذامي الفاسي المالكي، المشهور بالقباب (ت778هـ) »، من خلال كتابه المشهور « شرح  مسائل ابن جماعة التونسي في البيوع »، الذي امتاز بالجمع المنظم للمادة العلمية، والدقة في النقل، وقوة النظر والترجيح، ومهارة الاستدلال والتعليل.
أ- أهمية كتاب شرح  مسائل ابن جماعة التونسي في البيوع:
لقد نال شرح القباب أهمية كبرى بين أوساط العلماء، فقد قال عنه برهان الدين بن فرحون: "شرح مسائل ابن جماعة في البيوع شرحا مفيدا". كما تتمثل هذه الأهمية في كثرة نقل المتأخرين عنه، وترجيحهم له على غيره، نقتصر على ذكر بعضها: ( التاج والإكليل للمواق، مواهب الجليل للحطاب، الإتقان والأحكام لميارة الفاسي، المسائل الملقوطة لابن فرحون).
ب- سبب تأليفه للكتاب :
قال الشيخ ابو العباس القباب عن سبب ذلك في مطلع كتابه : "فإني رأيت الحاجة ماسة إلى شرح المسائل التي وضعها الشيخ الفقيه أبو يحي بن جماعة التونسي . رحمه الله - في البيوع ء فشرحتها بكلام الفقهاء".
ج- منهجه:
1- إعادة ترتيب الكتاب (مسائل ابن جماعة) ترتيبا فقهيا.
2- اعتماده في الشرح على دواوين الفقه المالكي وهي: (المدونة الكبرى، الجامع لأبي بكر بن يونس، التبصرة لأبي الحسن اللخمي، العتبية مع شرحها البيان والتحصيل، شرح التلقين للمازري).
3- شرحه ليس شرحا تحليليا لألفاظ الكتاب، إنما يقوم على استخراج النصوص من الدواوين التي اعتمد عليها يقابل بها مسائل الأصل، ويستعين بها على قهمها، وتكون شاهدة على نقله.
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */