معجم فقه التمهيد

 إسم الكتاب
 معجم فقه التمهيد
 المؤلف
 علي بن عبد القادر
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  كتاب « التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد »، للحافظ والإمام « أبي عمر يوسف بن  عبد البر النمري القرطبي المالكي »، من أعظم شروح موطأ الإمام مالك إمام دار الهجرة رحمه الله، فهو كتاب فريد في بابه، وموسوعة في فقه أحاديث الأحكام، قضى في تأليفه ثلاثين سنة، وقد احتفل به جهابدة العلماء منذ القديم، وأكثروا النقل منه، وعرفوا قدره حتى قال فيه ابن حزم الأندلسي: "التمهيد لصاحبنا أبي عمر يوسف بن عبد البر هو كتاب لا أعلم في الكلام على فقه الحديث مثله أصلا فكيف أحسن منه".
 * وخدمة لكتاب "التمهيد"، وضع المؤلف: "علي بن عبد القادر" - جزاه الله كل خير - كتابه هذا المسمى:  « معجم فقه التمهيد » الذي يعتبر بحق إسما على مسمى، لأنه جامع للآراء الفقهية المذكورة في كتاب التمهيد مع المحافظة عليه من إعادة الترتيب على الأبواب الفقهية، فكان هذا المعجم بمثابة الملحق بالاصل يُسّهل الكشف عن كنوزه الفقهية، وليس الغرض من وضعه أن يكون بديلا عنه.
 * الطريقة المتبعة: يقول المؤلف: "بعد أن جمعت الآراء الفقهية لفقهاء الأمصار وغيرهم من فقهاء الصحابة والتابعين في بطاقات بدأت أألف بينها، وأضع كل موضوع على حدة، ثم رتبت بطاقات الموضوع الواحد على حسب ترتيب الفقهاء مبتدئا بالتعريف ثم الحكم وهكذا... ورقمتها بأرقام متسلسلة. فإذا انتهى الموضوع انتقلت إلى غيره بترقيم جديد، حتى أتيت على كل الآراء الفقهية المذكورة في التمهيد، ثم عدّلت ما ينبغي تعديله، وأخرجته على ما هو عليه الآن.".
 * ملاحظة: الكتاب من رفع أخي: "عبد الرحمن النجدي" جزاه الله كل خير.
عدد الأجزاء
 1   - نسخة منسقة ومفهرسة -  
 Pdf   تحميل

Blogger

1 التعليقات:

شكرا بورك فيكم ودمتم أوفياء للمذهب

إرسال تعليق



 
/* */