جمهرة تراجم الفقهاء المالكية

 إسم الكتاب
 جمهرة تراجم الفقهاء المالكية
 المؤلف
 قاسم علي سعيد
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « جمهرة تراجم الفقهاء المالكية »، الحلقة الأولى المختصة بتراجم كتاب "ترتيب المدارك وتقريب المسالك لعرفة أعلام مذهب مالك" للقاضي عياض بن ‏موسى اليحصبي، مختصرة ومهذبة وموثقة ومرتبة على حروف المعجم مع الاستدراك على نصوصها، من أجل تقريب تراجم أعلام الفقه المالكي وتيسيرها للباحثين والمطلعين بصورة سهلة محررة .
 اقتصر المؤلف في هذه الحلقة من « جمهرة تراجم الفقهاء المالكية »، على التراجم التي عقدها القاضي عياض في كتابه "ترتيب المدارك"، دون الطبقة الحادية عشر التي لا توجد في نسخ هذا الكتاب، والتي تفرد بنقلها عنه استقلالا محمد بن حمادة السبتي في "مختصر ترتيب المدارك"، ويبلغ مجموع تراجم هذه الحلقة (1477) ترجمة.
* قسّم المؤلف كتابه « جمهرة تراجم الفقهاء المالكية »، المتكون من ثلاثة أجزاء إلى:
- قِسم المقدمة: ويضم مقدمة مطولة ركّز فيها على: المصنفات المفردة في تراجم الفقهاء المالكية من أول القرن السادس إلى آخر القرن الحادي عشر، وخصوصا التعريف بكتاب "ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك"، وختمها بفهرس المصادر والمراجع، وفهرس موضوعات المقدمة.
- قِسم التراجم: ويضم أربعة أبواب هي: باب الأسماء (يحتوي على1419 ترجمة)، باب الأبناء (يحتوي على9 ترجمة)، باب الكنى (يحتوي على47 ترجمة)، باب الأنساب (يحتوي على2 ترجمة).
- قِسم الفهارس: ويضم فهرس التراجم وفهرس المصادر والمراجع.
عدد الأجزاء
 3   - منسقة ومفهرسة -  
 Pdf   تحميل
 أو الأجزاء الثلاثة في كتاب واحد (تم الدمج لتسلسل أرقام صفحاتها)

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */