المبسط في الفقه المالكي بالأدلة

 إسم الكتاب
 المبسط في الفقه المالكي بالأدلة
 المؤلف
 الأستاذ الدكتور:  التواتي بن التواتي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « المبسط في الفقه المالكي بالأدلة »، لصاحبه الأستاذ الدكتور « التواتي بن التواتي »، إضافة جديدة ومميزة لمكتبة الفقه المالكي التي اهتمت بالدليل، وكما يدل عليه عنوانه، سلك فيه صاحبه منهجاً مبسّطاً سهلاً، واجتهد أن يأتي بالأدلة على الفروع الفقهية المالكية، وعن أصول منهج مالك في الاجتهاد والاستنباط، وهو أمر يستحق التّنويه في عصرنا الّذي يريد النّاس فيه الأدلة على ما يعملون به في حياتهم، من قوانين الشّريعة، أصولها وفروعها. 
 ومشروع هذا الكتاب عبارة عن دروس فقهية في الفقه المالكي قدمها المؤلف عبر مجموعة من المساجد على مدار خمسة وعشرين سنة، مستفيداً من إرشاد شيخه أبي بكر بن بلقاسم الحاج عيسى الأغواطي -رحمه الله-، وكانت دواعي تحبيره تتبع الفروع الفقهية لوضع الدليل الموافق لها.
 * وما يميّز كتاب « المبسط في الفقه المالكي بالأدلة »، بالإضافة إلى الدليل الشرعي، هو عناية صاحبه بالأمور المستجدة في عصرنا، مثل كتابته عن الزّكاة، وما يتّصل بها من الأموال الورقية الّتي حلّت محل التعامل بالدينار الذهبي والدرهم الفضي، والاجتهاد في تحديد النِّصاب والوزن الخاص بالدينار والدرهم وما صار إليه اجتهاد فقهاء الشمال الإفريقي، إلى جانب التّعامل المالي وموقف الشّريعة من المعاملات الربوية والتِّجارة بالعملة وتبادل الأوراق المالية في البورصة والعمل في البنوك الربوية وتحديد معنى الرِّبا،.. وهذا البحث وأمثاله من الأمور المستجدة في الحياة، يجب أن يدخل في كتب الفقه، وأن يكون مرجعاً للطلاب وعامة النّاس، ليكونوا على بصيرة من المعاملات الشّرعية في هذا المجال.
 * قسّم المؤلف كتابه « المبسط في الفقه المالكي بالأدلة »، إلى خمسة أجزاء وتوخى فيها السهولة في العرض والتبسيط، مقتفياً أثر الفقهاء وطريقتهم في العرض والمعالجة. ابتدأ بالأصول ثم الفروع وأتبعها بلمحة موجزة عن حياة مالك وفقهه، وحديث موجز عن (الموطأ) وما قاله أهل العلم عنه تقريظاً. وتعرضَ لأقسام الحكم الشرعي والعقلي والتجريبي.
الجزء الأول: خصصه للطهارة والصلاة والزكاة.
الجزء الثاني: خصصه للصوم والحج.
 الجزء الثالث: خصصه للأضحية والعقيقة والولائم والإيمان والنذور.
الجزء الرابع: خصصه للأحوال الشخصية.
الجزء الخامس: خصصه للمعاملات.
عدد الأجزاء
 5   -منسقة ومفهرسة -  
 Pdf   تحميل

Blogger

24 التعليقات:

الرجاء إكمال الجزئين الأخيرين

ليتهم اسرعوا في بقية الاجزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.

جزا الله شيوخنا خير

السلام عليكم ورحمتو الله وبركاته هدا اروع شئ رئيته شكرا لكم كثيرا اللهم اجعلها من ميزان حسناتكم

احبكم الله... انا طالب دارس فى القاهرة كيف أحصل على نسخة لو أريد شراء هذا الكتاب المفيد

ما هي كلمة سر هذه الملفات

بارك الله فيكم

بارك الله فيكم ونفع بكم الأممة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تجميع الأجزاء في كناب واحد يحتاج إلى كلمة السر فما خي؟ أرجو منكم التفضل بالإجابة جزاكم الله خيرا

شكر الله لكم

جزاكم الله خيرا ووفقكم لما يحبه ويرضاه

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم

كيف أحصل على الكتاب في موريتانيا

جزاك الله خيرا عن كل حرف نشرته بألف حسنة إنشاء الله أخي الكريم

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم و جعل الله ماتقدمونه في ميزان حسناتكم

شكرا جزيلا لكم

جزاكم الله خيرا

من أين يمكنني أقتناء هذا الكتاب

تريد التسجيل في جمعتكم غي فرع الفقه

عنواني majliss03@yahoo.fr

إرسال تعليق

1



 
/* */