الجامع لمسائل المدونة والمختلطة

 إسم الكتاب
 الجامع لمسائل المدونة والمختلطة
 المؤلف
 أبو بكر محمد بن عبد الله بن يونس التميمي الصقلي
 المحقق
 أبو الفضل الدمياطي
 عن الكتاب
 يُعَدُّ كتاب « الجامع لمسائل المدونة والمختلطة »، للإمام الفقيه العلامة الفهامة « أبي بكر محمد بن عبد الله بن يونس التميمي الصقلي (ت:451هـ) »، من بين أحسن وأفضل وأجمل من اعتنى بالمدونة ، فقد اختصرها اختصارا رائعا غير مخل بمسائلها، وشرحها شرحا وافيا شاملا، جامعا لمسائلها المفرقة، موردا الآثار تدليلا، مقتبسا زيادتها ونظائرها الموزعة، شارحا ما أشكل من لفظها، باسطا لفظها تيسيرا، موجها له توجيها يتسق مع مضامينها، مبينا وجوهها وتأويلها من غير المدونة، ومفرقا بين متماثلاتها حتى لا يلتبس بعضها ببعض.
 * وقد اعتمد الإمام على أهم مصادر الفقه المالكي كابن القاسم وابن المواز ، وابن العتبي، وعن ابن وهب وابن حبيب والأبهري وابن القصار وابن خويزمنداد وأبي إسحاق بن شعبان وأبي بكر بن اللباد، ومرة يستخدم مثل: قال غير واحد من البغداديين، وقال بعض أصحابنا،  ومعظم جبال الفقه المالكي وأعمدته ممن كانوا قبله.
 * وأهمية كتاب « الجامع لمسائل المدونة والمختلطة »، لابن يونس في الفقه المالكي كبيرة وبالغة، فعليه معتمد المالكية في القديم، بل كان يطلق عليه مصحف المذهب، وذلك تشبيها له بالمصحف الشريف المبين فيه كل شيء، وأنه من كان عنده الجامع استغنى به عن غيره، وهي في الحقيقة تسمية طابقت مسماها.
 * وقد تداوله الناس كتاب « الجامع لمسائل المدونة والمختلطة »، شرقا وغربا ونقلوا منه، بل لا تكاد تجد كتابا مالكيا فقهيا أو حديثيا أو تفسيرا إلا ونقل عن ابن يونس، وهذا وحده كاف في إثبات قيمة الكتاب، فضلا عن أن بعضهم كان يحفظه عن ظهر غيب، ويجيب عن المسائل منه.
عدد الأجزاء
 10 
 Pdf   تحميل
Blogger

7 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله
وجزاكم الله خيرا على هذه الصدقة الجارية التي ستنفعكم- ان شاء الله- بعد انقطاع عملكم..
احببت ان اشير الى ان الاجزاء رقم 1-8-9-10 من كتاب الجامع لمسائل المدونة والمختلطة لا يمكن تحميلها اما لانها فارغة او فاسدة ، فارجوا تدارك هذا الامر حتى تتم الفائدة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم
جزاكم الله الخير كله
الروابط كلها تعمل أخي وقد جربتها اللحظة
وهذا ربط صفحة التحميل
https://archive.org/details/Sakilli

بارك الله فيكم

بارك الله فيكم

بارك الله فيكم

السلام عليكم
احتاج الى تعريف لهذا الجامع بارك الله فيكم

إرسال تعليق

1



 
/* */