الإنصاف فيما بين علماء المسلمين في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في فاتحة الكتاب من الاختلاف

 إسم الكتاب
 الإنصاف فيما بين علماء المسلمين في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في فاتحة الكتاب من الاختلاف
 المؤلف
 ابن عبد البرّ النمري القرطبي الأندلسي المالكي
 المحقق
 عبد اللطيف بن محمد الجيلاني المغربي
 عن الكتاب
  كتاب « الإنصاف فيما بين علماء المسلمين في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في فاتحة الكتاب من الاختلاف »، للإمام الشيخ الفقيه الحافظ « أبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البرّ النمري القرطبي الأندلسي المالكي (ت463هـ) ».
 ملخص الكتاب:
  تُعَدُّ مسألة البسملة من أبرز المسائل الخلافية التي احتدم النقاش فيها بين القراء والمفسرين والفقهاء، وتتجلى أهمية تحرير الخلاف فيها لتعلقها بالقرآن الكريم كلام رب العالمين، هل هي آية من سورة الفاتحة أم لا؟ وكونها أيضا تتعلق بالصّلاة التي هي عماد الدين، هل تُقرأ البسملة فيها أم لا تُقرأ؟ وهل تُقرأ سِرّا أم جهرا؟
* ونظرا لأهمية هذه المسألة بين المسائل الفقهية؛ فقد انبرى لإفرادها بالتصنيف جمعٌ غفيرٌ من العلماء على اختلاف مذاهبهم، وتباعد أوطانهم وأزمانهم؛ من أشهرهم الحافظ أ بو عمر ابن عبدالبر صاحب هذا الكتاب القيم الذي أنصف فيه العلماء المختلفين في المسألتين المذكورتين، فعرض أقوالهم، واستوعب أدلتهم التي استدلوا بها من الأحاديث والآثار، دون شَطَطٍ، أو انتصار لمذهب على آخر، وكأنه يَرُومُ بمنهجه هذا تقليل حِدَّة الخلاف بين الفقهاء المتنازعين في هذه المسألة ؛الذين بَالَغَ بعضهم فيها حتى اعتبرها من المسائل القطعية، وهي في الحقيقة كما قرّره الإمام القرطبي في تفسيره من المسائل الاجتهادية التي يسوغ فيها الخلاف.
*  واعتبارا لقيمة كتاب: "الإنصاف فيما بين علماء المسلمين في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في فاتحة الكتاب من الاختلاف"، ومكانة مصنفه، ومسيس حاجة الباحثين إليه قرّر مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء إدراجه ضمن إصداراته العلمية بعد إعادة النظر في نشرته السابقة وتصحيح نصوصه في ضوء سبع نسخ خطية محفوظة بمختلف الخزائن والمكتبات المغربية، والله الموفق.
 عدد الأجزاء
  1  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */