فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبد البر

 إسم الكتاب
 فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبد البر
 المؤلف
 إبن عبد البر الأندلسي المالكي
 المحقق
 محمد بن عبد الرحمن المغراوي
 عن الكتاب
  كتاب « فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبد البر »، هو كتاب جليل عظيم النفع، رتّب فيه صاحبه كتاب التمهيد لابن عبد البرعلى أبواب الفقه، حتى يسهل البحث عن المواضيع الفقهية، والاستفادة منها.
   يعتبر كتاب « التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد »، لحافظ الأندلس والمغرب الإمام « أبي عمر يوسف بن عبد البرّ النمري (ت463هـ) »، من أشهر وأوسع شروح موطأ إمام دار الهجرة مالك بن أنس الأصبحي المدني، وأعلاها قدرا، وأغزرها فائدة؛ تجلّت فيه شخصية ابن عبد البر العلمية ومقدرته في فقه الحديث وعلومه، وسعة اطلاعه على آثار السلف وأقوالهم، بل ومعرفته برواة الآثار وأنسابهم وبلدانهم وحالهم من الجرح والتعديل.
   وبالنظر في منهج الكتاب نجد ابن عبد البر يسلك فيه طريقة فريدة لم يسلكها أحد قبله، إذ رتّبه ترتيبا آخر يختلف عن ترتيب الإمام مالك حيث أنه جمع أحاديث كل راو في مسند على حدة معتمدا في ترتيبهم على حروف المعجم وترجم للرواة وخرج الأحاديث وشرحها لغويا وفقهيا وذكر آراء أهل العلم والفقه.
   لذا كانت هناك حاجة ماسة إلى تقريب كتاب التمهيد، وتسهيل الاستفادة منه، وذلك بإعادة ترتيبه على أبواب الفقه، وهذا ما قام به الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي، من خلال كتابه: « فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبد البر ».
 ملاحظة:
طبع مع كتاب: فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبد البر، كتاب: فتح المجيد في اختصار تخريج أحاديث التمهيد.
عدد الأجزاء
  12
 Pdf   تحميل

Blogger

3 التعليقات:

جزاكم الله خيرا على هذا المشروع النبيل

كل الشكر والامتنان لجميع من ساهموا في عرض هذا المنتوج العلمي القيم .

جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم وجعله في موازين حسناتكم

إرسال تعليق

1



 
/* */