دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر

 إسم الكتاب
 دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر
 المؤلف
 محمد ابن عسكر الشفشاوني الحسني
 المحقق
 محمد حجي
 عن الكتاب
  ألّف الشيخ والقاضي « محمد بن علي بن مصباح الشفشاونى الحسنى المغربي الحسني المعروف بابن عسكر (ت986هـ) »، كتابه « دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر »،  سنة (5985هـ)، أي سنة واحدة قبل وفاته، ويُصنف كفهرس عام ترجم فيه المؤلف لشيوخه الذين أخذ عنهم العلم، أو قرأ عليهم الفتاوى، أو أخذ عنهم مبادئ التصوف، وذكر من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر الهجري، حتى الذين لم يعاصرهم، حيث اعتمد على ما ثبت لديه بالتواتر و"بنقل العدل عن العدل".
  بدأ ابن عسكر كتابه « دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر » بعلماء غمارة والهبط وصلحائها، ومنهم: الشيخ أبو الحجاج، ويقول عنه المؤلف أنه بدأ به لأنه أول شيخ لقيه وأخذ عنه، ويذكر أبو الحسن الصغير، شارح المدونة المعروفة عند المشارقة بالمغربي، بالإضافة إلى شيخ الإسلام عياض بن موسى، أبو العباس بن العريف، شيخ الواهب أبو العباس السبتي والطنجي، أبو الضياء مصباح الأغصاوي، أبو الحسن بن ميمون، الفقيه بن العقدة... وغيرهم ممن ذكر وجمع في هذا المصنف، حيث ترجم لثلاثة وخمسين ومائة شخصية موزعة على اثنين وأربعين ومائة صفحة.
   ولا يفوتنا أن نشير إلى وجود ترجمات لعدد من علماء تلمسان على غرار أحمد بن يوسف الملياني، محمد بن يوسف السنوسي، أبو العباس أحمد بن احمد العبادي التلمساني، أحمد بن زكري... وذلك مما يفيدنا في دراسة علاقة التأثير والتأثر بين العلماء الجزائريين والمغربيين. كما نجد إشارة لعالم مغربي وهو عبد الله الورياجلي الذي رحل إلى تلمسان لأخذ العلم عن الإمام ابن مرزوق.
   ومهما يكن من أمر فكتاب « دوحة الناشر » يعتبر من المصادر الأساسية لدارسي الحياة الفكرية والدينية والاجتماعية والسياسية بالمغرب في القرن العاشر الهجري، السادس عشر الميلادي. واعتمد المحقق على مجموعة كبيرة من المصادر للمقارنة والتحقيق منها: ابن مريم (البستان..)- الناصري (الاستقصاء في أخبار دول المغرب الأقصى)- الأفراني (نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي)- ليفي بروفنسال (مؤرخو الشرفا)...
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

1 التعليقات:

هل يوجد شيء عن الأشراف من ال السباعي ألمهاجرين من ألصحراء إلى مصر وليبيا وبلاد الشام وألحجاز أفيدونا افادكم / معاكم أبن عمكم ألشريف محمود ألسباعي ألأدريسي الحسني

إرسال تعليق

1



 
/* */