أحكام القرآن الصغرى لابن العربي

 إسم الكتاب

 أحكام القرآن الصغرى لابن العربي

 المؤلف

 الحافظ أبو بكر بن العربي الاندلسي المالكي

 المحقق

 أحمد فريد المزيدي

 عن الكتاب

   يُعتبر كتاب « أحكام القرآن الصغرى لابن العربي »، للعلامة الفقيه الحافظ « محمد بن عبد الله بن محمد المعافري، والمعروف بالقاضي أبي بكر بن العربي الإشبيلي المالكي (468هـ/543هـ) »، أحد كتب تفسير القران الكريم المختصرة، وهو مختصر من كتابه "أحكام القرآن".

أسلوب التفسير:

اختصر ابن العربي كتابه "أحكام القرآن الكبرى" في كتاب آخر أطلق عليه اسم الأحكام الصغرى، فاستخلص زبدته، وأعفاه من الاستطرادات التي حشد بها الأحكام الكبرى، وتراجع فيه عن طائفة من آرائه، وعدل بعض عباراته، واستدرك ما كان فاته في الكبرى. ونجده في منهجه يتتبع سور القرآن الكريم، ويستخرج منها آيات الأحكام، فيذكر الآية ويشرح كلماتها، ويحلل معانيها، ثم يورد ما فيها من أحكام ومسائل فقهية، ويؤصل جميع ذلك بالأدلة الصحيحة، ثم يذكر أقوال الصحابة والتابعين وآراء الأئمة المجتهدين ويقارن بينها، وهو في الغالب يصدر بمذهب مالك ويُناصره، وقد يخالفه إن رأى الحجة إلى جانب معارضه، وربما رجح رأي بعض أصحابه على قوله.

** ومن المصادر التي اعتمدها ابن العربي في أحكامه الصغرى: تفسير ابن عباس وهو كثير الاستشهاد بآرائه، وجامع البيان لمؤلفه ابن جرير الطبري، وقد ناقشه في مواضع من الكتاب، واعتمد أيضًا كتاب الأحكام لإسماعيل القاضي، وأفاد من كتاب تفسير الثعلبي، ومختصره للطرطوشي. وفي الحديث اعتمد على كتاب موطأ الإمام مالك للإمام مالك بن أنس، وصحيح البخاري وصحيح مسلم، وسنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن النسائي، وغير ذلك من المصادر.

عدد الأجزاء

  1

 Pdf   تحميل

  اضغط هنا لتحميل الكتاب 

Blogger

1 التعليقات:

السلام عليكم الصفحات 10 و 21 غير موجودة و الصفحة 11 مكررة الرجاء تصحيح المشكل

إرسال تعليق

1



 
/* */